اثر الاسئلة السابرة في تحصيل طلاب الصف الرابع العام لمادة التاريخ
الكلمات المفتاحية:
الاسئلة السابرةالملخص
أن جوهر الطرائق والأساليب التدريسية يكمن في طبيعة ومستوى الأسئلة التي تثار داخل الصف فالأسئلة إحدى أدوات التواصل والتفاعل الصفي ولا يمكن الاستغناء عنها في أية طريقة تدريسية والملاحظ ان الكثير من المدرسين يخفقون في استعمالها وغالباً ما تطرح الأسئلة بطريقة عفوية وبدون تخطيط مسبق مما يعرقل تحقيق الأهداف المرسومة وتسود النمطية في اسئلة المدرسين اذ يركزون على تلك التي لها اجابات مباشرة من الكتاب المدرسي
أن أسئلة الكتاب المدرسي لاتشجع المتعلمين على التعمق في التفكير ولا تؤدي الى ربط الافكار ببعضها بغية الوصول الى استنتاجات مما يتعلموه .
هدفا البحث اثر اثر الاسئلة السابرة في تحصيل طلاب الصف الرابع العام لمادة التاريخ
فرضيتا البحث :
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 05 بين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين يدرسون بالأسئلة السابرة وبين الذين يدرسون بالطريقة التقليدية بدون أي نشاط
حـدود البحث : يتحدد البحث الحالي
عيـنة من طلاب الصف الرابع العام لمدرسة من مدارس محافظة بغداد / الرصافة الثانية / الدوام الصباحي للعام الدراسي 2008 -2009
تحديد المصطلحات : ( الأسئلة السابرة ، التحصيل ، التاريخ )
الفصل الثاني دراسات سابقة دراسات تناولت الاسئلة السابرة وأثرها على التحصيل
الفصل الثالث منهجية البحث
أولاً : التصميم التجريبي : اعتمدت الباحثه تصميما تجريبيا ذا مجموعة تجربية ومجموعة ضابطة واختبار تحصيلي بعدي
ثانياً / مجتمع البحث : طلاب المدارس الثانوية النهارية في مدينه بغداد / المركز / للعام الدراسي 2008 – 2009 .
ثالثاً / عينة البحث :
وبلغ عدد طلاب الشعبتين الممثلتين للمجموعة التجريبية والضابطة ، بواقع (36) طالب في المجموعة التجريبية و (36) طالب في المجموعة الضابطة
* كافأت الباحثة بالمتغيرات ( العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور ، التحصيل الدراسي للاباء والأم
درجات مادة التاريخ الاختبار النهائي للصف الثالث المتوسط ، درجات الاختبار القبلي في مادة التاريخ )
* صاغت الباحثة ( 40 ) هدفا سلوكياً اعتماداً على الأهداف العامة ومحتوى موضوعات التاريخ التي ستدرس في التجربة ، موزعة على المستويات الثلاثة الاولى في المجال المعرفي لتصنيف بلوم
* اعدت الباحثة اختباراً لقياس التحصيل لدى طلاب مجموعتي البحث
استعملت الباحثة عدد من الوسائل الاحصائية ومنها
( الاختبار التائي ، معادلة صعوبة وتميز الفقرة ، معامل ارتباط بيرسون ، معادلة سبيرمان – براون ) .
الفصل الرابع عرض النتائج وتفسيرها
تعرض الباحثة في هذا الفصل النتائج التي توصلت إليها على وفق هدف البحث وفرضيتيه ، ( رفضت فرضيات البحث وأظهرت النتائج انه هناك فروق ذات دلاله إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجربية والضابطة لصالح التجربية )
ثالثاً : الاستنتاجات : في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي يمكن استنتاج ما يأتي:
1: الأسئلة السابرة تشجع الطلاب على الابتكار والتدريب والبحث العلمي بما يتناسب ومستوى خبرتهم ونضجهم .
2: الأسئلة السابرة في ضمن الحدود التي اجري فيها البحث الحالي ، أثبتت فاعليتها في زيادة التحصيل وأثر كبير لتعليم الطلاب كيفية دراسة مادة التاريخ .
رابعاً : التوصيات في ضوء ما توصلت إليه الباحث في هذه الدراسة من نتائج فأنه يوصي بما يأتي :
1: تعريف مدرسي التاريخ بالأسئلة السابرة وكيفية استعمالها من خلال الكتب المنهجية المقررة.
2: توجيه مدرسي المواد الاجتماعية ومدرساتها على اتباع ممارسة الأسئلة السابرة عند تدريس مادة التاريخ
خامسا : المقترحات