تقويم مستوى تضمين مناهج المرحلة الأساسية الدنيا (الصفوف 1-3) في الأردن لقيم المواطنة

المؤلفون

  • يحيى محمود الصمادي جامعة البلقاء التطبيقية / كلية عجلون الجامعية
  • محارب علي الصمادي جامعة البلقاء التطبيقية / كلية عجلون الجامعية

الكلمات المفتاحية:

تقويم مستوى تضمين مناهج المرحلة الأساسية الدنيا

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مستوى تظمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن, كما هدفت إلى التعرف على طبيعة توزيع هذه القيم.وقد تكونت عينة الدراسة من مناهج الرياضيات والعلوم اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية والمدنية للصفوف الثلاثة من المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج التحليلي عن طريق تحليل المحتوى للمناهج المذكورة سابقاً , و اعتبر الجملة الدالة على النتاجات العامة والخاصة وحدة للتحليل والعدد في الدراسة.ولقد أظهرت نتائج الدراسة  أن التركيز على قيم المواطنة في مناهج المرحلة الأساسية تركز على منهاج التربية الوطنية والمدنية وبنسب عالية تراوحت بين 00.41 إلى 0.57, أما ببقية المناهج فكان التركيز متدني على مراعاة قيم المواطنة حيث  تراوحت نسبة التركيز على قيم المواطنة بين0.01 إلى 0.08, و قد أظهرت النتائج أن قيم المواطنة كانت في الغالب موزعة على الجانبين السياسي والاجتماعي , وقد أهملت الجانب الاقتصادي .

 

 

 

التنزيلات

منشور

2010-01-03

إصدار

القسم

المقالات