واقع ممارسة المعلمين لحفظ النظام وإدارة الصفوف من وجهة نظر المعلمين أنفسهم
الكلمات المفتاحية:
ممارسة المعلمين لحفظ النظام وإدارة الصفوفالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسة المعلمين لحفظ النظام وإدارة الصفوف من وجهة نظر المعلمين أنفسهم.
تم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة القصدية وتكونت عينة الدراسة من (180) معلم ومعلمة من معلمي محافظتي عجلون وجرش لعام 2008-2009. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير اداة لهذا الغرض ولقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في ممارسة المعلمين لمهارات حفظ النظام وادارة الصف ولصالح الاناث، كما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة احصائة لأثرالموهل العلمي ولصالح المعلمين من حملة الماجستير فاكثر مقارنة بالمعلمين من حملة درجة البكالوريوس. كما أظهرت النتائج وجود فروقات ذات دلالة احصائية لأثر الخبرة التدريسة ولصالح المعلمين الذين خبرتهم من 3-10 سنوات.