مهمات تقويم جودة الأداء عند طلبة الجامعة على وفق البيئة التنموية
الكلمات المفتاحية:
جودة الاداء، البيئة التنمويةالملخص
إن التربية عملية تعلم وتعليم في الوقت نفسه ، وبما إن أحوال الحياة العصرية تحتم على كل إنسان إن يتعلم كل يوم أصبحت التربية والتعليم ضرورة لابد منها ، فقد اصبح المجتمع اليوم يعنى بالعملية التربوية ، ويهدف اليها وبما إن التعليم جزء لا يتجزأ من التربية ووسيلتها فقدأصبح أداتها لتحقيق أغراضها لقد كانت البيئة التعليمية بيئة تقليدية محدودة المدخلات والإمكانيات والمثيرات لدى المدرس والطالب معا ، وبفضل تكنولوجيا المعلومات توسع مفهوم البيئة التعليمية ولم تعد البيئة التعليمية قائمة على المثيرات القليلة ، أذ أصبحت البيئة التعليمية ذات مثيرات غنية ، وارتباطات قوية حيث توسع مجال البيئة التعليمية حتى باتت تستغرق البيئة العالمية كلها. وسنستعرض اهم مهمات تقويم جودة الأداء:
المهمة الأولى : تحسين حصيلة تعلم الطالب في الكلية.
المهمة الثانية : تحسين ممارسة مساعدة الطالب من الناحية التعليمية .
المهمة الثالثة: الارتقاء بجودة التدريس.
المهمة الرابعة : تحسين وتطوير مؤهلات وخبرات أعضاء هيئة التدريس .
المهمة الخامسة : تطوير وبناء البرامج الأكاديمية الجديدة .
المهمة السادسة : استكمال متطلبات اعتماد البرامج الأكاديمية وتحسين جودتها.
المهمة السابعة : التطبيق العملي والخبرة الميدانية.
المهمة الثامنة : - التوأمة والشراكة الخارجية