مهمات تقويم جودة الأداء عند طلبة الجامعة على وفق البيئة التنموية

المؤلفون

  • هدى محمد سلمان جامعة بغداد – مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

جودة الاداء، البيئة التنموية

الملخص

إن التربية عملية  تعلم وتعليم في الوقت نفسه ، وبما إن أحوال الحياة العصرية تحتم على كل إنسان إن يتعلم كل يوم أصبحت التربية والتعليم ضرورة لابد منها ، فقد اصبح المجتمع اليوم يعنى بالعملية التربوية ، ويهدف اليها وبما إن التعليم جزء لا يتجزأ من التربية ووسيلتها فقدأصبح أداتها لتحقيق أغراضها  لقد كانت البيئة التعليمية بيئة تقليدية محدودة المدخلات والإمكانيات والمثيرات لدى المدرس والطالب معا ، وبفضل تكنولوجيا المعلومات توسع مفهوم البيئة التعليمية ولم تعد البيئة التعليمية قائمة على المثيرات القليلة ، أذ أصبحت البيئة التعليمية ذات مثيرات غنية ، وارتباطات قوية حيث توسع مجال البيئة التعليمية حتى باتت تستغرق البيئة العالمية كلها. وسنستعرض اهم مهمات تقويم جودة الأداء:

المهمة الأولى :  تحسين حصيلة تعلم الطالب في الكلية.

 المهمة الثانية :  تحسين ممارسة مساعدة الطالب من الناحية التعليمية .

 المهمة الثالثة: الارتقاء بجودة التدريس.

المهمة الرابعة : تحسين وتطوير مؤهلات وخبرات أعضاء هيئة التدريس .

المهمة الخامسة : تطوير وبناء البرامج الأكاديمية الجديدة .

المهمة السادسة : استكمال متطلبات اعتماد البرامج الأكاديمية وتحسين جودتها.

المهمة السابعة : التطبيق العملي والخبرة الميدانية.

المهمة الثامنة : - التوأمة  والشراكة الخارجية

التنزيلات

منشور

2019-01-02

إصدار

القسم

المقالات