اثر إستراتيجية واكس في اكتساب المفاهيم النفسية وعادات العقل المنتجة لدى طلبة كلية التربية في مادة علم النفس التربوي

المؤلفون

  • احلام جميل محمد علي كلية التربية / الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية واكس ، اكتساب المفاهيم النفسية ، العادات العقلية

الملخص

    هدف البحث تعرف اثر إستراتيجية واكس في اكتساب المفاهيم النفسية و العادات العقلية لدى طلبة كلية التربية ابن رشد  ،  استخدمت الباحثة تصميم المجموعتين  ذات الاختبار البعدي ،  اختيرت القاعة(ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لإستراتيجية واكس, ومثلت القاعة (ا) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية . بلغ عدد الطلبة للعينة  (73) طالب و  طالبة بواقع (38) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية و (35) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة. كوفئت المجموعتين في المتغيرات: الذكاء والمعرفة السابقة . أعدت الباحثة اختبار اكتساب المفاهيم النفسية ومقياس العادات العقلية  ، وتم التحقق من خصائصهما السايكومترية.  و استخدمت الباحثة  الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (t-test)  للمعالجة الإحصائية ، وقد كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لإستراتيجية واكس في اكتساب المفاهيم النفسية و لم يكن هناك اثر لاستراتيجيه واكس في العادات العقلية لطلبة المجموعتين  .

التنزيلات

منشور

2019-01-02

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

اثر إستراتيجية واكس في اكتساب المفاهيم النفسية وعادات العقل المنتجة لدى طلبة كلية التربية في مادة علم النفس التربوي. (2019). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 16(60), 203-228. https://jperc.uobaghdad.edu.iq/index.php/jperc/article/view/76

المؤلفات المشابهة

1-10 من 412

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.