اثر إستراتيجية واكس في اكتساب المفاهيم النفسية وعادات العقل المنتجة لدى طلبة كلية التربية في مادة علم النفس التربوي
الكلمات المفتاحية:
إستراتيجية واكس ، اكتساب المفاهيم النفسية ، العادات العقليةالملخص
هدف البحث تعرف اثر إستراتيجية واكس في اكتساب المفاهيم النفسية و العادات العقلية لدى طلبة كلية التربية ابن رشد ، استخدمت الباحثة تصميم المجموعتين ذات الاختبار البعدي ، اختيرت القاعة(ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لإستراتيجية واكس, ومثلت القاعة (ا) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية . بلغ عدد الطلبة للعينة (73) طالب و طالبة بواقع (38) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية و (35) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة. كوفئت المجموعتين في المتغيرات: الذكاء والمعرفة السابقة . أعدت الباحثة اختبار اكتساب المفاهيم النفسية ومقياس العادات العقلية ، وتم التحقق من خصائصهما السايكومترية. و استخدمت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (t-test) للمعالجة الإحصائية ، وقد كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لإستراتيجية واكس في اكتساب المفاهيم النفسية و لم يكن هناك اثر لاستراتيجيه واكس في العادات العقلية لطلبة المجموعتين .