اثر إستراتيجية واكس في اكتساب المفاهيم النفسية وعادات العقل المنتجة لدى طلبة كلية التربية في مادة علم النفس التربوي

المؤلفون

  • احلام جميل محمد علي كلية التربية / الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية واكس ، اكتساب المفاهيم النفسية ، العادات العقلية

الملخص

    هدف البحث تعرف اثر إستراتيجية واكس في اكتساب المفاهيم النفسية و العادات العقلية لدى طلبة كلية التربية ابن رشد  ،  استخدمت الباحثة تصميم المجموعتين  ذات الاختبار البعدي ،  اختيرت القاعة(ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لإستراتيجية واكس, ومثلت القاعة (ا) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية . بلغ عدد الطلبة للعينة  (73) طالب و  طالبة بواقع (38) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية و (35) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة. كوفئت المجموعتين في المتغيرات: الذكاء والمعرفة السابقة . أعدت الباحثة اختبار اكتساب المفاهيم النفسية ومقياس العادات العقلية  ، وتم التحقق من خصائصهما السايكومترية.  و استخدمت الباحثة  الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (t-test)  للمعالجة الإحصائية ، وقد كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لإستراتيجية واكس في اكتساب المفاهيم النفسية و لم يكن هناك اثر لاستراتيجيه واكس في العادات العقلية لطلبة المجموعتين  .

التنزيلات

منشور

2019-01-02

إصدار

القسم

المقالات