المشكلات التي تواجه الطالبات المطبقات في قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للبنات في جامعة بغداد واتجاهاتهن نحو مهنة التدريس
الكلمات المفتاحية:
الطالبات المطبقات , قسم علوم الحاسباتالملخص
هدفت الدراسة إلى تعّرف المشكلات التي تواجه الطالبات المطبقات في قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للبنات في جامعة بغداد خلال مدة التطبيق في المدارس المتوسطة والثانوية واتجاهاتهن نحو مهنة التدريس قبل التطبيق وبعده.
وتألفت عينة البحث من طالبات الصف الرابع اللواتي طبقن في المدارس الواقعة ضمن حدود أمانة بغداد بواقع (75) طالبة وعالجت الباحثة البيانات إحصائياً باستعمال معادلة مربع كاي والوزن المئوي النسبي ومعامل ارتباط بيرسون والنظام الإحصائي spss وبعد تحليل النتائج ظهر إن من أهم المشكلات هي:-
1. قصر فترة التطبيق .
2. قلة الساعات المخصصة لمادة الحاسوب.
3. قلة عدد أجهزة الحاسوب الكافية في المدرسة.
4. تدخل الإدارة ومدّرسة المادة بطريقة التدريس التي تتبعها المطبقة.
5. قلة دروس المشاهدة قبل فترة التطبيق.
وفيما يتعلق بالاتجاهات ظهر إن اتجاهات الطالبات نحو مهنة التدريس بعد التطبيق أفضل من اتجاهاتهن قبلها.
وبناءً على هذه النتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات .
أعطاء الأولوية لحل المشكلات ألتي نالت أعلى درجات ألحدة من أفراد العينة في الأستبانة.
توعية إدارات المدارس بأهمية التطبيق.
واقترحت الباحثة مقترحات عدة منها:-
إجراء دراسة للتعرف على الكفايات التدريسية اللازمة لخريجات قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للبنات في جامعة بغداد.