المفاهيم البيئية لدى طالبات كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد

Authors

  • بدري عبد المنعم جميل جامعة بغداد / كلية التربية للبنات/ قسم التربية وعلم النفس
  • وفاء عبد الهادي نجم جامعة بغداد / كلية التربية للبنات/ قسم التربية وعلم النفس

Keywords:

المفاهيم البيئية

Abstract

مشكلة البحث

    لقد تفاقمت مشكلة تلوث البيئة في السنوات الأخيرة من العقد الأخير والعقد الأول من القرنين العشرين والحادي والعشرين على التوالي بشكل يلفت النظر. إذ انتشر الاستعمال غير العقلاني للموارد الطبيعية من مياه ملوثة وسكن غير صحي وغير ملائم وسؤ التغذية وظروف الصحة العامة الرديئة وانتشار العوادم التي تحدثها المركبات والمولدات التي انتشرت في أحياء المدن العراقية لتزويد الإنسان بالطاقة الكهربائية، يضاف إلى هذا ما هو متراكم من نفايات وأنقاض ترمى في الشوارع العامة والفرعية.

          أن مشكلة البيئة هي حالة معقدة والتعليمات المختلفة لمعالجتها تتطلب المساهمة والمشاركة من المواطنين كافة. أن البيئة والحفاظ عليها لا تتعلق بموضوع دراسي واحد بل تشمل جميع المواد والموضوعات في المناهج الدراسية.

          ومن خلال ممارسة الباحثين للتدريس في كليتي التربية والعلوم للبنات في جامعة بغداد وفي أقسامها العلمية المختلفة (الكيمياء، علوم الحياة، الفيزياء، الرياضيات، والحاسبات) لا حظنا أن هناك العديد من الأخطاء في معرفة المفاهيم البيئية وأن كثيراً من الطالبات قلما يدركنّ المفاهيم المتعلقة بالبيئة والتي أصبحت ملوثة في العراق، مما حدا بالباحثين إجراء دراسة للكشف عن درجة معرفة طالبات كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد للمفاهيم البيئية وذلك لأن كلية العلوم للبنات من المؤسسات العلمية المهمة والتي تحمل على عاتقها إعداد المتخرجات لمؤسسات علمية والمفروض أن يكنًّ على مستوى عالٍ من الفهم البيئي كي يصبحن قدوة متميزة في تقديم المعلومات والمفاهيم البيئية الصحيحة وهذا بطبيعة الحال يؤثر تأثيراً إيجابياً في تطوير البيئة المحلية.

Downloads

Published

2009-01-01

Issue

Section

المقالات