تصميم تعليمي– تعلمي على وفق نماذج التعلم النشط واثره في تحصيل مادة الكيمياء عند طلاب الصف الخامس العلمي

المؤلفون

  • ضمياء سالم داود الراوي جامعة بغداد/كلية التربية للعلوم الصرفة- إبن الهيثم قسم الكيمياء / طرائق تدريس الكيمياء
  • راهي عبد الصاحب زعيبل جامعة بغداد/كلية التربية للعلوم الصرفة- إبن الهيثم قسم الكيمياء / طرائق تدريس الكيمياء

الكلمات المفتاحية:

تصميم تعليمي تعلمي – التعلم النشط

الملخص

هدف البحث الى التعرف على أثر تصميم تعليمي – تعلمي على وفق نماذج التعلم النشط في التحصيل عند طلاب الصف الخامس العلمي، طبقت تجربة البحث لعام دراسي كامل 2017-2018  على عينة قصدية من طلاب الصف الخامس العلمي – الاحيائي من احدى المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الاولى، وتألفت عينة البحث من (58) طالبا، بواقع (28) طالبا للمجموعة التجريبية و(30) طالبا للمجموعة الضابطة اعتمد الباحثين التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي والاختبار البعدي، اعدت اداة البحث ( اختبار التحصيل الدراسي) الذي تالف من (50) فقرة موضوعية ومقالية وعلى مرحلتين تم التحقق من صدقه وثباته باعتماد معادلتي كيودورريتشارد-20 ومعادلة الفاكرونباخ، واعتمد الباحثين الوسائل الاحصائية المناسبة واظهرت النتائج وجود فرق ذا دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في متغير التحصيل على وفق نماذج التعلم النشط . 

التنزيلات

منشور

2019-01-02

إصدار

القسم

المقالات