التحكم الذاتي عند طلبة الجامعة وعلاقته بمستوى الطموح
الكلمات المفتاحية:
التحكم الذاتي , مستوى الطموحالملخص
مشكلة البحث وأهمية:-أن بناء الشخصية القادرة على التفاعل والتأثير في معطيات الحضارة ، والتقدم في مسالكها المتطورة ، بات هدفا لكل مجتمع يريد الوصول إلى مصاف الدول المتقدمة
(رسول ، 1984، ص7) وبالأخص في مجتمعنا الذي يمتلك مقومات المجتمعات المتحضرة ، فظهر الاهتمام بالدوافع التي تدفع الأفراد نحو مزيد من العطاء والإنجاز وتساعد في بناء شخصية قوية قادرة على تحقيق ما تصبو أليه من أهداف وطموحات ، ومتمتعة بصحة نفسية.
أن مظاهر الصحة النفسية تنطلق من تحكم الفرد بذاته في مواجهة الظروف المحيطة به ، ونعني بذلك قدرته على اتخاذ قرارته المتصلة بحياته ، وما يتوفر في هذه القرارات من اعتماد الفرد على معرفته وحريته ومقاومة عواطفه ، كما تعني قدرة الشخص على العمل من اجل تنفيذ ما يتخذه من قرارات في تغير سلوكه (الرفاعي ، 1987، ص18). وتستند الأفعال السلوكية على وعي الفرد بأهدافه وعلى تصوره ، وتدبره للعمليات والإجراءات التي يمكن ان تتضمن
تحقيق الأهداف وعلى ما يباشر من سلطة واعية على نفسه ومن ضبط لنزعاته
(الخفاجي ، 2002، ص10)
لذا تنطلق مشكلة البحث الحالي من كونها تتناول شريحة مهمة من شرائح المجتمع وهي الطلبة الجامعيين كونهم الشريحة المتعلمة الواعية التي تقع عليها مسؤولية البناء والتغيير نحو الأفضل ، وعليه بات من الضروري معرفة قدراتهم على الحكم الذاتي ومستويات طموحهم الآمر الذي يضع المربين والمهتمين بشؤون التربية وعلم النفس على بينة من واقع الشباب وتطلعاتهم المستقبلية ، ومدى قدرتهم على السيطرة على ذواتهم ، ليتسنى لهم التقويم والإرشاد ووضع الخطط والبرامج التي تساعد على ذلك.
أهداف البحث :- قياس التحكم الذاتي لدى طلبة الجامعة.
2-قياس مستوى الطموح لدى طلبة الجامعة.
3-بيان العلاقة الارتباطية بين التحكم الذاتي ومستوى الطموح لدى طلبة الجامعة.
حدود البحثيقتصر البحث الحالي على طلبتي جامعة بغداد /كلية العلوم السياسية والمسجلين للعام الدراسي 2003-2004 للدوام الصباحي من المرحلة الرابعة.
تحديد المصطلحات:-
- التحكم الذاتي :
- عرفه (فرستر) : Ferster 1975:
هو ذلك الاداء الذي يؤدي الى تغيير العلاقة بين سلوك الفرد وبيئته لكي يقلل النتائج المنفرة نتيجة تصرفه.
(Ferster & et al , 1975 :p .677)
- عرفه كانفر Kanfer 1980:-
تلك العلميات التي يمكن للفرد من خلالها ان يغير او يعدل من احتمال ظهور الاستجابة سواء في وجود التدعيم الخارجي للاستجابات او غيابه ( حبيب ، 1997: ص52)
- عرفه حمدي : 1992:-
هو اسلوب يعمل الفرد على أحداث تغيير في سلوكه عن طريق أحداث تعديلات في العوامل الداخلية او الخارجية المؤثرة في هذا السلوك (حمدي، 1992: ص11)