الحكمة الاختبارية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة سامراء وعلاقتها بالانهماك بالتعلم والتوترالنفسي

الحكمة الاختبارية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة سامراء وعلاقتها بالانهماك بالتعلم والتوترالنفسي

المؤلفون

  • صاحب أسعد ويس الشمري جامعة سامراء

الكلمات المفتاحية:

الاختبار التحصيلي، الحكمة الاختبارية، الانهماك بالتعلم، التوتر النفسي.

الملخص

الملخص

هدف البحث الحالي لمعرفة مستوى الحكمة الاختبارية، والانهماك في التعلم، والتوتر النفسي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة سامراء على وفق  متغيرات القسم، والجنس، والعمر، وموظف أم غير موظف، والكشف عن العلاقة بين الحكمة الاختبارية والانهماك في التعلم والتوتر النفسي، بلغت عينة البحث ( 75 ) طالباً وطالبةً، تم اختيارهم بصورة عشوائية من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية، طَبَقَ الباحث عليهم اختبار الحكمة الاختبارية لـميلمان وإيبل ( Mellman & Ebel )، ومقياس الانهماك بالتعلم إعداد                      ( الزعبي 2013 )، كما استعمل الباحث قائمة قياس التوتر النفسي لـ ( أبو أسعد 2011 )، وبمعالجة البيانات باستخدام التكرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل شيفيه، ومعامل ارتباط ( Kendalls tau_b )، توصل البحث إلى:

  • أن عينة البحث تتمتع بمستوى جيد من الحكمة الاختبارية، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيها حسب متغير القسم ولصالح طلبة قسم اللغة العربية، بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنس، ومتغير العمر، ومتغير ( موظف، غير موظف ).
  • تميزت عينة البحث بمستوى متوسط من الانهماك بالتعلم، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيه حسب متغير القسم، ومتغير الجنس، ومتغير العمر، ومتغير ( موظف، غير موظف ).
  • تتمتع عينة البحث بمستوى منخفض من التوتر النفسي، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير القسم، ومتغير الجنس، ومتغير العمر، ومتغير ( موظف، غير موظف ).
  • لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحكمة الاختبارية بكافة استراتيجياتها مع كل من الانهماك بالتعلم، والتوتر النفسي.

 

الكلمات المفتاحية: الاختبار التحصيلي، الحكمة الاختبارية، الانهماك بالتعلم، التوتر النفسي.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • صاحب أسعد ويس الشمري، جامعة سامراء

     

    الملخص

    هدف البحث الحالي لمعرفة مستوى الحكمة الاختبارية، والانهماك في التعلم، والتوتر النفسي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة سامراء على وفق  متغيرات القسم، والجنس، والعمر، وموظف أم غير موظف، والكشف عن العلاقة بين الحكمة الاختبارية والانهماك في التعلم والتوتر النفسي، بلغت عينة البحث ( 75 ) طالباً وطالبةً، تم اختيارهم بصورة عشوائية من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية، طَبَقَ الباحث عليهم اختبار الحكمة الاختبارية لـميلمان وإيبل ( Mellman & Ebel )، ومقياس الانهماك بالتعلم إعداد                      ( الزعبي 2013 )، كما استعمل الباحث قائمة قياس التوتر النفسي لـ ( أبو أسعد 2011 )، وبمعالجة البيانات باستخدام التكرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل شيفيه، ومعامل ارتباط ( Kendalls tau_b )، توصل البحث إلى:

    • أن عينة البحث تتمتع بمستوى جيد من الحكمة الاختبارية، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيها حسب متغير القسم ولصالح طلبة قسم اللغة العربية، بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنس، ومتغير العمر، ومتغير ( موظف، غير موظف ).
    • تميزت عينة البحث بمستوى متوسط من الانهماك بالتعلم، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيه حسب متغير القسم، ومتغير الجنس، ومتغير العمر، ومتغير ( موظف، غير موظف ).
    • تتمتع عينة البحث بمستوى منخفض من التوتر النفسي، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير القسم، ومتغير الجنس، ومتغير العمر، ومتغير ( موظف، غير موظف ).
    • لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحكمة الاختبارية بكافة استراتيجياتها مع كل من الانهماك بالتعلم، والتوتر النفسي.

     

    الكلمات المفتاحية: الاختبار التحصيلي، الحكمة الاختبارية، الانهماك بالتعلم، التوتر النفسي.

التنزيلات

منشور

2019-07-01

إصدار

القسم

المقالات