أثر استراتيجية 1-2-3 في اكتساب مفاهيم مادة علم الاجتماع لدى طالبات الصف الرابع الادبي

أثر استراتيجية 1-2-3 في اكتساب مفاهيم مادة علم الاجتماع لدى طالبات الصف الرابع الادبي

المؤلفون

  • زينب حمزة راجي جامعة بغداد/ كلية تربية ابن رشد للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية مناهج وطرائق تدريس
  • رسل محمود شنيح جامعة بغداد/ كلية تربية ابن رشد للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية مناهج وطرائق تدريس

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية 1-2-3 ، اكتساب المفاهيم، علم الاجتماع.

الملخص

ملخص البحث

 يهدف هذا البحث الى معرفة (أثر استراتيجية التجسير الثلاثية في اكتساب مفاهيم مادة علم الاجتماع لدى طالبات الصف الرابع الادبي)  ولتحقيق ذلك وضعت الفرضية الصفرية التالية (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة علم الاجتماع على وفق استراتيجية التجسير الثلاثية ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم) تحددت الدراسة بطالبات الصف الرابع الادبي لمدرسة الاسكندرونه للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد، وبلغ افراد عينته(87) طالبه منها (44) طالبة للمجموعة التجريبية و(43) طالبه للمجموعة الضابطة، وبذلك أعدت الباحثة اداه البحث المتمثلة باختبار اكتساب المفاهيم والمكون من (39) فقرة من نوع الاختيار المتعدد وتحققت من صدقة وثباتة واستخدمت الباحثة مجموعه من الوسائل الإحصائية منها (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعادلة الفا كرو نباخ) وبعد انهاء تطبيق التجربة أظهرت النتيجة بأن هناك فرق دال احصائيا بين طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم بماده علم الاجتماع ولصالح طالبات المجموعة التجريبية.

 

الكلمات المفتاحية/ استراتيجية 1-2-3 ، اكتساب المفاهيم، علم الاجتماع

التنزيلات

منشور

2019-07-01

إصدار

القسم

المقالات