الآراء التربوية والنفسية في فكر ابن خلدون (دراسة تحليلية وصفية )

المؤلفون

  • نوال قاسم عباس جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

أراء نفسية ، تربوية لابن خلدون

الملخص

في هذا البحث تم القاء الضوء على اكبررائد من رواد علم الاجتماع والتربية واكبرعالم من علماء التاريخ ومؤلفيه لمعرفة التطور في مجال التربية والتغيير في الفكر التربوي عبر الاجيال . . -ويقدم شرحاً من افكار ومبادئ وقوانين ابن خلدون التي توضح فكره التربوي الذي انعكس على افكارومبادىء علمائه ورواده وله انعكاساته في الفكر التربوي الحديث . . ابن خلدون شخصية فذه في عالم الفكر ترك تراثاً واثراً في مجالات شتى ولا يزال تُميل الكُتاب والدارسين بمعين لا تنضب لدراساتهم ولأفكارهم في جوانب شتى. منهم من قدمه كعالم في الاقتصـــــــــاد ,ومنهم من قدمه صـــاحب اراء فقيه واجتهادات في الشريعة والملة , ومنهم من قدمه كفيلسوف بنظراته الشمولية وبتفسيره للظواهر الحضارية والتاريخية , ومنهم من قدمه كمؤرخ دون الحقائق التاريخية لعصره , ومنهم من قدمه كعالم واضع الاسس الموضوعية لعلمي التاريخ والاجتماع.

التنزيلات

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

المقالات