استراتيجيتا البحث عن الدعم الوسيلي وتجنب المواجهة للضغوط النفسية وعلاقتهما بالدافع المعرفي لدى طلبة جامعة الانبار
الكلمات المفتاحية:
الدعم الوسيلي, للضغوط النفسية , الدافع المعرفيالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالدافع المعرفي لدى طلبة جامعة الانبار عن طريق الفرضيات الاتية: * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) لدى افراد العينة وفقاً لاستراتيجية الدعم الوسيلي وتبعاً لمتغير النوع والتخصص. * لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) لدى افراد العينة وفقاً لاستراتيجية تجنب المواجهة وتبعاً لمتغير النوع والتخصص. * لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) في مستوى الدافع المعرفي لدى طلبة جامعة الانبار. * لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) لدى افراد العينة في الدافع المعرفي تبعاً لمتغير النوع والتخصص. * لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والدافع المعرفي لدى افراد العينة. وقد اسفرت نتائج البحث عن الاتي: 1. يستخدم طلبة جامعة الانبار استراتيجيات متنوعة في مواجهة الضغوط النفسية. 2. توصلت الدراسة الى وجود فروق دالة احصائياً في استراتيجيات مواجهة الضغوط تعود لمتغير التخصص. 3. يتمتع طلبة جامعة الانبار بدرجة جيدة من الدافع المعرفي. 4. تؤكد الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في الدافع المعرفي تعود لمتغير التخصص. 5. كشفت الدراسة عن وجود علاقة ايجابية بين الدرجة الكلية لاستراتيجيات المواجهة والدرجة الكلية للدافع المعرفي، وقد استخدم الباحث في دراسته (استراتيجيتا البحث عن الدعم الوسيلي وتجنب المواجهة للضغوط النفسية وعلاقتهما بالدافع المعرفي لدى طلبة جامعة الانبار).