Digital Citizenship and their Relationship of Intellectual Deviation among a Sample of Adolescents in Jeddah

Authors

  • Ghaliah Hassan Alaryani Department of Clinical Psychology/ College of Applied Medical Sciences/ King Abdulaziz University/ Saudi Arabia
  • Badra Hamdi Alghanami Department of Clinical Psychology/ College of Applied Medical Sciences/ King Abdulaziz University/ Saudi Arabia

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-086-005

Keywords:

Digital citizenship, Intellectual deviation, Intellectual extremism, Middle school, High school, Adolescents

Abstract

This study aims to reveal the relationships between digital citizenship and intellectual deviation among a sample of adolescents in Jeddah. It also seeks to identify the role of digital citizenship in predicting intellectual deviation among them and reveals the differences in the levels of digital citizenship and intellectual deviation among adolescents in terms of gender and educational stage. The research adopted the descriptive predictive approach. Two questionnaires were administered to 657 male and female students in the middle school and high school online to measure digital citizenship and intellectual deviation. The results revealed a statistically significant positive correlation between digital citizenship and intellectual deviation and supporting the possibility of predicting intellectual deviation when digital citizenship is low in adolescents. In addition, the results showed there are no statistically significant differences in the levels of digital citizenship in the dimension of education and protection except for the respect, which is high in favor of females. There are no statistically significant differences in the levels of intellectual deviation in the dimension of intolerance and extremism except for the dimension fanaticism, which is high in favor of males. On the other hand, there are statistically significant differences in the levels of digital citizenship in the dimension of respect in favor of high school students and the dimension of protection in favor of middle school students. Finally, there are no statistically significant differences in the levels of the dimensions of intellectual deviation regarding the academic stage, except for the dimension of extremism, which is in favor of the middle school students.

Downloads

Download data is not yet available.

References

1.(القرآن الكريم، الاسراء: 9)

2.باحمدان، منيرة بنت محمد بن سعيد، و الكشكي، مجدة السيد علي. (2022). مستوى الوعي بالوسطية في الإسلام وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى عينة من طلاب جامعة الملك عبدالعزيز. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، 30(25)، 51 - 78. http://search.mandumah.com/Record/1302859

3.باسليم، عبدالله بن مبارك. (2024). الفضاء السيبراني وعلاقته بالمواطنة الرقمية والهوية الوطنية للأشخاص ذوي اضطراب السلوك. مجلة العلوم التربوية والإنسانية، (32)، 137 - 168. http://search.mandumah.com/Record/1463166

4.بدران، دعاء محمد إبراهيم إبراهيم. (2023). التشريعات الممكنة للضبط الإداري والأمني لمكافحة الانحراف الفكري عبر منصات التواصل الاجتماعي، مجلة البحوث الفقهية والقانونية، 1، (40) ، 627-690، http://search.mandumah.com/Record/1352608

5.بسيوني، مروة جمعة عبدالغني. (2021). المواطنة الرقمية وعلاقتها بالوعي الفكري لدى طلاب كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم: دراسة من منظور طريقة تنظيم المجتمع. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، (22) ، 760-790، http://search.mandumah.com/Record/1181585

6.التويجري، صالح بن عبدالعزيز بن عبدالله. (2017). دور معلم المرحلة الثانوية في وقاية الطلاب من الانحراف الفكري في ضوء المواطنة الرقمية من وجهة نظر المشرفين التربويين: دراسة ميدانية بمدينة الرياض. مجلة البحوث الأمنية،26،(67)، 101-150، http://search.mandumah.com/Record/865477

7.الحازمي، مرام حامد. (2021). مستوى الوعي بقيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدينة المنورة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15, (10)،71-123، http://search.mandumah.com/Record/1230800

8.أبو حسين، آلاء صالح.(2022).دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعات الأردنية الخاصة ] رسالة ماجستير غير منشورة[ . جامعة الشرق الأوسط.

9.خنكار، وفاء اسماعيل.(2013). الأسرة وحماية المجتمع من الانحراف الفكري. الأمن والحياة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 32،(372)،68-69.

10.الدهام، خالد بشير بن نصير، العمراني، عبدالرحمن بلال بن محمد الطبير، الحويطي، عطا الله بن سالم بن سليمان العبيواني، العميري، فيصل لويفي بن سعد النصري و الشابحي، عبدالله حامد عمري. (2023). دور الاستقرار الأسري في مواجهة الانحرافات الفكرية لدى الشباب في المجتمع السعودي من وجهة نظر طلبة الكلية الجامعية بحقل - جامعة تبوك، دراسات في التعليم العالي، (23) ، 59 - 77. http://search.mandumah.com/Record/1405559

11.الرشيدي، عبدالرحمن شامخ. (2021). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لمواجهة ظاهرة التلوث الثقافي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية بدمياط، 77، 1-47، http://search.mandumah.com/Record/1229159

12.زايد، السيد لطفي حسن. (2021). العلاقة بين مستوى المواطنة الرقمية لدى الشباب الجامعي وإدراكهم للأخبار الزائفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة البحوث الإعلامية، 2، (57)، 719-766، http://search.mandumah.com/Record/1181769

13.الزهراني، خالد علي معيض .(2021). مستوى المسئولية الاجتماعية وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى طلبة جامعة أم القرى، مجلة كلية التربية جامعة طنطا ،83(4)،310-368 . https://mkmgt.journals.ekb.eg/

14.الزهراني، ماجد محمد و الزيادي، ياسر سالم .(2022). المشكلات الأسرية وعلاقتها بمظاهر الانحراف الفكري لدى الأسر كما يدركها الأبناء: دراسة ميدانية، مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث،2(10)،276-322 https://www.benkjournal.com/archives/3448

15.ساري، عبير علي محمد و الحربي، هناء عيد ماطر.(2021). مستوى مهارات المواطنة الرقمية لدى طالبات ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة، المجلة العربية للتربية النوعية، 5(19)،339-387، https://ejev.journals.ekb.eg/article_182917.html

16.سليمان، هناء إبراهيم إبراهيم.(2020)، التربية على المواطنة الرقمية: ضرورة ملحة لمواجهة التطرف الفكري: دراسة ميدانية على طلاب كلية التربية، جامعة بورسعيد-كلية التربية،(32)،266-344، http://demo.mandumah.com/Record/1114652

17.السهيمي، خضران عبدالله، و الحارثي، محمد سعد محمد. (2024). دور المعلم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس محافظة خميس مشيط. مجلة البحوث التربوية والنفسية،(81)،229-268، http://search.mandumah.com/Record/1452347

18.شحاته، ياسر عيد أحمد.(2021).تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الانحراف الفكري لدى الشباب-دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة المنصورة، مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية، (37)،166-186، https://search.mandumah.com/

19.صباح، عايش و الشجيري، عمر خلف رشيد.(2018). أثر إدمان مواقع التواصل الاجتماعي على التطرف الفكري لدى طلبة الجامعة- دراسة مقارنة بين جامعتي سعيدة والانبار، مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية، 2(4)،241-259، https://search.mandumah.com/Record/975647

20.الطريف، غادة.(2014). جهود المملكة في التخفيف من تطرف الشباب السعودي، مجلة البحوث الأمنية،(57)،15-79. https://search.mandumah.com/Record/483711

21.الطيار، فهد بن علي بن عبدالعزيز. (2018). دور المدرسة في وقاية الأبناء من الانحراف الفكري: دراسة اجتماعية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية والمرشدين الطلابيين. المجلة العربية للدراسات الأمنية، 33 ،(72)، 77 - 111. http://search.mandumah.com/Record/945371

22.عبدالحفيظ، نهى جمال و فرج، طريف شوقي محمد.(2020). الاسس النفسية المفسرة للعنف ضد الزوجة ودور ضبط الذات فيها، مجلة الدراسات النفسية المعاصرة،2(1) ، 25-46، https://bshjo.journals.ekb.eg/article_91077.html

23.عبدالحي، أسماء الهادي إبراهيم و مطر، محمد محمد إبراهيم. (2020). المواطنة الرقمية ودورها في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب الجامعات المصرية: دراسة ميدانية بجامعة المنصورة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،6(14) ، 219-338، http://search.mandumah.com/Record/1108556

24.العسيري، عبد الله علي آل مرعي.(2021). دور المنصات الرقمية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعات: دراسة على طلاب الاعلام والاتصال بجامعة الملك خالد، المجلة العربية للإعلام والاتصال ،(28)،317-376.https://search.emarefa.net/detail/BIM-1409907

25.عطاء، أوسيم محمد، الحضرمي، أحمد بن سعيد و العجمي، قاسم بن عبد الله .(2021). درجة ممارسة مهارات المواطنة الرقمية لدى طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في سلطنة عمان وطلبة كلية التربية صبر بالجمهورية اليمنية، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 8(51)،59-90.https://www.aust.uni.ye/10.35781/1637-000-051-002

26.الغفيص، منال عبدالرحمن .(2021). العنف الأسري وعلاقته بالانحراف الفكري، مجلة العلوم الأسرية ،1(1)،395-450 .الوصف: العنف الأسري وعلاقته بالانحراف الفكري: (mandumah.com)

27.فحجان، نصر.(2012). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله] رسالة ماجستير غير منشورة[ . الجامعة الاسلامية بفلسطين.

28.مدكور، أيمن فوزي خطاب و خليفة، علي عبدالرحمن محمد.(2024). توظيف محفزات الألعاب الرقمية ببيئة تعلم إلكتروني وقياس أثرها على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب كلية التربية، المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات،4(1)،135-176. https://search.mandumah.com/

29.مرعي، أحمد محمد حسن. (2016). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لمواجهة تحديات التطرف والإرهاب والغزو الفكري من وجهة نظر الموجهين ومديري المدارس. المجلة العلمية لكلية التربية، 3(6)، 255-284. http://search.mandumah.com/Record/814659

30.المطيري، علي صنت. (2021). دور المرشد الطلابي في تحصين طلاب الثانوية بالمدينة المنورة من الانحرافات الفكرية في ضوء الأساليب الإرشادية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(10)، 100-121. http://search.mandumah.com/Record/1151704

31.المنصة الوطنية الموحدة.(2022). تمكين الشباب، المملكة العربية السعودية.

32.المنيزل، عبد الله فلاح؛ والعتوم، عدنان يوسف. (2019). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

33.الهيئة العامة للإحصاء.(2020). التعداد العام للسكان. المملكة العربية السعودية، وزارة الاقتصاد والتخطيط.

Downloads

Published

2025-07-01

Issue

Section

Articles

How to Cite

Digital Citizenship and their Relationship of Intellectual Deviation among a Sample of Adolescents in Jeddah. (2025). Journal Of Educational and Psychological Researches, 22(86), 141-188. https://doi.org/10.52839/0111-000-086-005

Similar Articles

31-40 of 368

You may also start an advanced similarity search for this article.