تطور الكف المعرفي لدى الاطفال

Authors

  • رنا زهير فاضل العزاوي جامعة بغداد / كلية التربية( ابن رشد) / قسم العلوم التربوية والنفسية

Keywords:

تطور الكف المعرفي

Abstract

مستخلص البحث :-

      تقوم فكرة البحث الحالي على افتراض مفاده ان الكف المعرفي لدى الاطفال يزداد مع التقدم بالعمر عبر مرحلة الطفولة الوسطى ،  وتسهم هذه الزيادة في فاعلية التحسن التطوري في اداء الذاكرة .

      ولغرض تفحص هذه الفكرة تتبعت الباحثة تطور الكف المعرفي الفعال للاسترجاع بقمع أو كف مسارات الاسترجاع للمعلومات غير ذات الصلة بالموضوع اوالمهمة في الذاكرة طويلة الامد .

      وقد استهدف البحث الحالي الكشف عن العمر الذي يظهر فيه الكف المعرفي للاطفال في الاعمار (6، 8 ، 10 ) سنوات ، وهل يتخذ الكف مساراً تطورياً ، وفيما اذا توجد هنالك فروقاً دالة احصائياً في درجة الكف المعرفي لدى الاطفال والراشدين تبعاً لمتغيري العمر والجنس ، والعمر الذي يصل فيه الاطفال لمستوى الراشدين في درجة الكف المعرفي .  وقد شملت عينة البحث على تلامذة المدرسة الابتدائية باعمـار ( 6، 8، 10 ) سنوات بواقع ( 120 ) طفلاً من كلا الجنسين وعينة راشدين بواقع (40 ) طالباً وطالبة بعمر (21 ) سنة ،  وباعتماد اختبار الكف المعـرفي الذي ضم (3 ) انماط متباينة قدمت فيها قائمتي كلمات للعينة بواقع (14 ) كلمة مثيرة واسفرت النتائج عن ما يلي :-

  1. ان القدرة على الكف المعرفي تتحسن تدريجياً عبر سنوات المدرسة ولا تنضج الا بحلول عمر (10 ) سنوات ، وبذلك يتخذ الكف مساراً تطورياً عبر الاعمار (6، 8 ، 10 ) سنوات .
  2. ان الذكور اكثر قدرة على الكف المعرفي مقارنة بالاناث .
  3. ان القدرة على الكف المعرفي تتحسن تدريجياً عبر سنوات المدرسة ولا تنضج الا بحلول عمر (10 ) سنوات ، وبذلك يتخذ الكف مساراً تطورياً عبر الاعمار (6، 8 ، 10 ) سنوات .
  4. ان الاطفال اقل قدرة من الراشدين في درجة الكف المعرفي ولكنهم يقتربون من نمط الراشدين بتقدم العمر .

 

Downloads

Published

2009-01-01

Issue

Section

المقالات