الرعاية الاجتماعية المؤسسية للأيتام (كفالة اليتيم )

Authors

  • عبير مهدي محسن مديرة قسم دور الدولة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية/ دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

Keywords:

كفالة اليتيم ,الرعاية الاجتماعية المؤسسية للأيتام

Abstract

تعتبر مؤسسات دور الدولة للايتام هي مؤسسات اجتماعية بكل معانيها من حيث الرعاية التي تقدمها للأطفال الفاقدي احد او كلا الأبوين ... حيث انها مؤسسات إيوائية تقوم برعاية الاطفال الذين ذكرت حالتهم لتوفير اجواء سليمة لهم وذلك للتعويض عن الحنان العائلي ( الابوي ) الذي افتقدوهوتجنب كل ما يشعرهم بانهم دون الاخرين , ولاشك ان غياب الوالدين او احدهما له تاثير على تربية الطفل وتوجيهه لان الاير المتصدعة عاجزة عن القيام بمسؤولية تربية الاطفال واشباع حاجاتهم ورغباتهم وهي بذلك تخلق مشاكل لهم تؤثر على مجرى حياتهم في المستقبل وتظهر نتائجه الضارة في سن المراهقة او البلوغ وذلك ان التاثير المباشر سيكون بالدرجة الاولى على شخصية الطفل من حيث  تحديد سلوكه وتصرفاته في المستقبل .... فالاسرة تعمل كوحدة ترعى وترشد الطفل حيث يستطيع ان يسلك طريق حياته بنفسه ...                                                                                          

    واذا ما افتقد الطفل هذا الجانب في حياته فان المؤسسة الخاصة برعاية تلك الفئات من الاطفال الذين فقدوا احد الابوين او كلاهما تعمل على تحقيق التكيف الاجتماعي السليم وتهيئته للاندماج في المجتمع دون اشعاره بوجود خلل او عقبة تقف في طريقه وذلك عن طريق تنشئته التنشئة التي تعطي صورة  اقرب ما تكون الى الحياة في المجتمع (1) .                                                                       

  • وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / قسم دور الدولة / دليل العمل في دور الدولة / مطبعة بغداد العمال المركزية / ص - 10 .

وقد كان بحثنا هذا الذي يتالف من مقدمة وثلاثة فصول حيث تناولنا في الفصل الاول الاجراءات المنهجية للبحث من حيث أهمية البحث وهدفه وأدواته ومجالاته وعينته ومفاهيمه . أما الفصل الثاني فكان عن الرعاية الاجتماعية ماضيها وحاضرها وقد اشتمل على مبحثين تناولنا في المبحث الأول التطور التاريخي للرعاية الاجتماعية , أما المبحث الثاني فكان عن الرعاية الاجتماعية في العراق وتشكيلاته .أما الفصل الثالث فكان عن الأيتام ومشكلاتهم فقد اشتمل على مبحثين المبحث الأول الحياة اليومية  للأيتام , والمبحث الثاني عن البرامج المطبقة عليهم في الدور . وقد انتهى البحث إلى مجموعة من النتائج تم على ضوئها تقديم عدد من التوصيات تهدف إلى تنشيط هذه الدور وزيادة فعاليتها وتطوير أساليب العمل فيها .

 

 

Downloads

Published

2008-10-01

Issue

Section

المقالات