بناء وتطبيق مقياس مفهوم المواطنة لدى طلبة الجامعة

Authors

  • د ياسين حميد عيال جامعة بغداد -كلية التربية / ابن رشد قسم العلوم التربوية والنفسية

Keywords:

بناء وتطبيق مقياس مفهوم المواطنة

Abstract

تعد المواطنة مبدأ ومرجعية دستورية وسياسية لا تلغي عملية التدافع والتنافس في الفضاء الاجتماعي ، نضبطها بضوابط الوطن ووحدته القائمة على احترام التنوع وليس على نفيه ، والساعية بوسائل قانونية وسلمية للافادة من هذا التنوع في تمتين قاعدة الوحدة الوطنية ، بحيث يشعر الجميع بان مستقبلهم مرهون بها ، وانها لاتشكل نفيا لمحو حياتهم ، وانما مجالا للتعبير عنها بوسائل منسجمة وناموس الاختلاف وافاق العصر ومكتسبات الحضارة ، ولا يكتمل مفهوم المواطنة على الصعيد الواقعي الا بنشوء دولة الانسان تلك الدولة المدنية التي تمارس الحياد الايجابي تجاه قناعات ومعتقدات وايديولوجيات مواطنيها بمعنى ان لا تمارس الاقصاء والتمييز تجاه مواطن بسبب معتقادته او اصوله القومية او العرقية فهي مؤسسة جامعة لكل المواطنين وهي تمثل المحصلة الاخيرة لمجموع ارادات المواطنين (محفوظ ،2005 : 3 ).

وعليه ينبغي ان تعمل الجامعة ومن قبلها المراحل التعليمية الاخرى على تنمية مفهوم المواطنة عند الطلبة ، غير ان هذا يتطلب قياس درجة توافر مفهوم المواطنة عند طلبة الجامعة ، اذ في ضوء هذا التكميم يتمكن المعنيين والمسؤولين عن التعليم من تحديد احتياجات تنميتها واساليبه بدقة ، لان القياس يحول السمة الى كم او رقم لايختلف عليه اثنان ويسهل عملية التقويم والمقارنة بموضوعية (Ghiselli,et al , 1981 :23 ) .

الا ان عملية القياس تتطلب توافر مقياس موضوعي لقياس السمة معد على البيئة او المجتمع الذي تقاس فيه تلك السمة، ونظرا لعدم توافر مقياس لمفهوم المواطنة معد ومطبق على طلبة الجامعو على قدر اطلاع الباحث يتسم بالخصائص القياسية التي تحد من اخطاء القياس التي لابد ان تكون في القياس النفسي بشكل عام لذا فان مشكلة البحث الحالي يمكن ان تنبثق من الحاجة لمثل هذا المقياس وتحدد بعدم وجود مقياس يمكن استخدامه في قياس مفهوم المواطنة عند طلبة جامعة بغداد.

Downloads

Published

2007-10-01

Issue

Section

المقالات