أساسيات تربوية في تنمية الشخصية

Authors

  • أركان سعيد خطاب مركز البحوث التربوية والنفسية / جامعة بغداد

Keywords:

أساسيات تربوية , تنمية الشخصية

Abstract

أهمية البحث والحاجة أليه

لماذا الأهتمام بالشخصية ؟

  • بسبب الواقع العالمي المنكوس حيث بات الأنسان يعيش غريباً معزولاً عن أعماق ذاته ، ويحيا مقهوراً من أجل الوسط المادي الذي يعيش فيه .
  • أن خلاص الأنسانية الأكبر لن يكون ألا بالنمو الروحي والعقلي للأنسان ، وتحسين ذاته وأدارتها على نحو أفضل ، وليس في تنمية الموارد المحدودة المهددة بالهلاك .
  • أن تنمية الشخصية لا يحتاج الى مال ولا أمكانات ولا فكر معقد وأنما الحاجة تكمن في الأرادة الصلبة والعزيمة القوية .
  • تعلمنا تجارب الأمم السابقة أن أفضل طريقة لمواجهة الخارج وضغوطه الصعبة هي تدعيم الداخل وأصلاح الذات وأكتساب عادات جديدة ثم يأتي بعد ذلك النصر والتمكين .

 

أن نظم التربية والثقافة السائدة في الأقطار العربية والأسلامية  تخرج أنساناً يبقى في أيام السلم سجين ثقافة الصمت والتلقين وتنفيذ الأوامر والعزلة عن الأحداث ، والجري وراء الولاءات العصبية والأهتمامات اليومية التي تدور حول الغذاء والكساء وتكديس الأشياء ، ولكنه حين يفاجأ بالأزمات والتحديات يواجهها بالأنفعال وردود الفعل التلقائية ، ويشتغل بمعالجة أوراق الأزمة ويغفل عن جذورها الضاربة في النفوس ، الممتدة في المفاهيم والمعتقدات ، والتقاليد والعادات ، والثقافة والعلاقات السائدة . ولذلك تكثر الأزمات وتتوالى المضاعفات في ميادين الحياة الأجتماعية والسياسية والعسكرية والأقتصادية وغيرها .  (الكيلاني ، 1997، 6)

Downloads

Published

2007-04-01

Issue

Section

المقالات