بناء وتطبيق مقياس التفاؤل غير الواقعي لدى طلبة المرحلة الأعدادية

المؤلفون

  • محمد عبد الكريم طاهر / الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية قسم معلم الصفوف الأولى

الكلمات المفتاحية:

بناء مقياس، التفاؤل غير الواقعي، المرحلة الاعدادية

الملخص

   إن الاهتمام البالغ من قبل الباحثين بالخصوص في الآونة الأخيرة بسمة التفاؤل يعد أمرا طبيعيا وكردة فعل حتمية لما يشهده العالم اليوم من ميل كبير نحو سمة التشاؤم وتأثر جميع المجتمعات باختلاف ثقافتها وجنسياتها بهذا السيل الجارف من التفكير السلبي والنفسية المنهارة لدى الأفراد، وانتشار الاكتئاب بصورة واسعة لم يشهد لها العالم من قبل مثيل وسرعة انتشاره بين الناس بسبب التقدم التكنولوجي وتطور وسائل الاتصال والمعلومات من جهة والصراعات وضغوطات الحياة من جهة أخرى ، وتعتبرالمرحلة الاعدادية من المراحل المهمة في حياة الطالب ،لكونها فترة التغيرات الجسمية والنفسية والاجتماعية ،وعدم الاستقرار الانفعالي وتظهر ملامح السلوك التفاؤلي او التشاؤمي على تصرفاته،ولاسيما الشعور غيرالواقعي بالتفاؤل والتشاؤم ،والذي يعاني منه اكثر الطلاب في المدارس الاعدادية ، وقد هدفت الدراسة الحالية الى بناء وتطبيق مقياس التفاؤل غير الواقعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية،وقام الباحث ببناء مقياس التفاؤل غير الواقعي والذي تكون بصيغته النهائية من (38)  فقرة،بعد ان تم أستخراج صدق وتمييز الفقرات ، وتم استخراج صدق وثبات المقياس بأستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة،وبعد أن طبق المقياس على عينة التحليل الاحصائي البالغة (400) طالب وطالبة ، وكذلك طبق الباحث المقياس على عينة التطبيق النهائي البالغة (200) طالب وطالبة والتي اختيرت بالاسلوب العشوائي،وقد توصلت الدراسة الى ان مقياس التفاؤل غير الواقعي يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة ،ووجود مستوى عالي من التفاؤل غير الواقعي لدى عينة البحث , ووجود أثر للجنس في التفاؤل غير الواقعي ولصالح عينة الذكور, وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين عينة الصف الرابع والصف السادس الاعدادي , وقد أوصت الدراسة امكانية استخدام المقياس من قبل المرشدين التربويين في تشخيص الطلبة الذين لديهم تفاؤل غير واقعي بالمدارس الاعدادية ،  واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة على طلبة المرحلة المتوسطة ومقارنة نتائجها  مع نتائج الدراسة الحالية .

التنزيلات

منشور

2022-02-14

إصدار

القسم

المقالات