(التعليم الالكتروني(فوائده ونظم أدارته

المؤلفون

  • بشائر مولود توفيق جامعة بغداد/ مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

التعليم، التعليم الالكتروني

الملخص

     أن التعليم الإلكتروني يسعى إلى إيجاد بيئة تعليمية تفاعلية بين(المعلم والمتعلم )  من خلال وسائط إلكترونية ناقلة بأكثر من اتجاه بغض النظر عن كيفية تحديد البيــــــــــــئة ومتغيراتها كما أنه يــــطور مهارات ضرورية للتعامل مع التكنولوجيا مواكبة التطورات العلمية المستمرة ويقدم استراتيجيات تعليمـــــــــــية تتناسب الفئات العمرية المختلفة كافة , حتى تكون قادرة على  مراعاة الفروق الفردية فيما بينهم  ويســـاعد التعليم الالكتروني المعلم والمتعلم  في تحقيق الأهداف المرسومة مســـــبقاً وتحديد الأهداف التعليمية بأسلوب واضح

هدف البحث : يهدف البحث التعرّف على  التعليم الالكتروني ( فوائده ونظم أدارته )

حدود البحث:  اقتصر على الأدبيات النظرية  التي تخص المباحث الثلاث التي تم تناولها في البحث  الحالي

الفصل الثاني منهجية البحث :  المبحث الأول : ماهية التعليم الالكتروني وفوائده وانواعه ومعوقاته وسلبياته . المبحث الثاني : جوانب الاختلاف بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي ،  واهم تجهيزاته .

المبحث الثالث : نظم أدارة التعليم الالكتروني .

الفصل الثالث :  من خلال ما تقدم ذكره، تستخلص الباحثة أهم الاستنتاجات والتوصيات ،والمقترحات إذ يمكن إجمالها بما يأتي:

الاستنتاجات * أن التعليم الالكتروني يعتمد اعتماداً مباشراً على استعمال تقنية المعلومات والاتصالات وهذا يتطلب أن يكون المعلم والمتعلم على دراية كبيرة بهذه التقنيات لانجاح  العملية التربوية

*يوفر التعليم الالكتروني إمكانية كبيرة جدا في أعطاء فرصة للتعليم إلى العديد من فئات المجتمع لاسيما تلك الفئات التي فاتتها الفرص للحصول على التعليم بغض النظر عن أسباب ذلك سواء كانت اقتصادية ام اجتماعية .

التوصيات : * ضرورة تشجيع إدارات المدارس على هذا النوع من التعليم وحث المعلمين والمدرسين على استعماله *  إقامة الدورات تدريبية للمعلمين توضيح أهمية التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات والاتصالات وتأهيلهم للتعامل مع هذه التقنية

المقترحات : أجراء دراسة تجريبية لأثر التعليم الالكتروني على التحصيل الدراسي

التنزيلات

منشور

2022-02-14

إصدار

القسم

المقالات