اتجاهات مدرسي اللغة العربية في المرحلة الثانوية نحو الواجبات البيتية
الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، مدرسي، اللغة العربية، المرحلة الثانوية، الواجبات البيتيةالملخص
ملخص البحث:
تتحدد مشكلة البحث الحالي بالإجابة عن الأسئلة الآتية :
- ما اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو الواجبات البيتية ؟
- هل يختلف مدرسو اللغة العربية في اتجاهاتهم نحو الواجبات البيتية تبعاً لخبراتهم ؟
- هل يختلف مدرسو اللغة العربية في اتجاهاتهم نحو الواجبات البيتية تبعاً لجنسهم (ذكور, إناث) ؟
في ضوء السؤالين السابقين وضعت الفرضيات الآتية :
- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مدرسي اللغة العربية في التطبيق الفعلي لمقياس الاتجاهات نحو الواجبات البيتية والتطبيق الفرضي للمقياس المتوقع لهم والبالغ (150) عند مستوى دلالة (0.05).
- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مدرسي اللغة العربية في مقياس الاتجاهات نحو الواجبات البيتية باختلاف خبراتهم عند مستوى دلالة (0.05)
- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مدرسي اللغة العربية في مقياس الاتجاهات نحو الواجبات البيتية عند مستوى دلالة (0.05) بحسب الجنس.
تكونت عينة البحث من( 986 ) مدرساً ومدرسة منهم ( 540) مدرساً و(446) مدرسة في المرحلة الثانوية بالمديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الاولى . وللتحقق من فرضيات البحث أعد الباحث مقياساً لقياس اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو الواجبات البيتية، تألف من (50) عبارة منها (24) عبارة سلبية و(26) عبارة إيجابية، تحقق الباحث من صدقه وثباته ودرجة تميز فقراته. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
- اتجاهات مدرسي اللغة العربية إيجابية نحو الواجبات البيتية.
- اتجاهات مدرسي اللغة العربية الذين لديهم خبرة أكثر من خمس سنوات نحو الواجبات البيتية أفضل من اتجاهات المدرسين الذين لديهم خبرة أقل من خمس سنوات .
- اتجاهات مدرسات اللغة العربية نحو الواجبات البيتية أفضل من اتجاهات مدرسيها.
وفي ضوء النتائج واستكمالاً لها قدم الباحث مجموعة توصيات منها إعطاء أولوية لتقديم مفهوم الواجبات البيتية من ضمن الموضوعات التربوية التي يدرسها الطالب و المعلم في كلية التربية، وتوعية مدرسي اللغة العربية أثناء الخدمة بطبيعة الواجبات البيتية وأنواعها، وأساليب استخدامها، وفوائدها، وتقويمها.كذلك اقترح إجراء عدد من الدراسات المستقبلية.