المعتقدات المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
معتقدات معرفية، استراتيجيات التعلمالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على مستوى المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية, والتعرف على مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة المرحلة الاعدادية, والتعرف على الفروق في مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور– إناث) والتخصص(علمي-انساني). والتفاعل بين الجنس والتخصص الدراسي في مستوى المعتقدات المعرفية.
لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس المعتقدات المعرفية، اما بالنسبة لمقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً فقد تبنت الباحثة مقياس ( (Pintrich,et. al:1991، والذي قام بتعريبه (عزت عبدالحميد,1999)، لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً, وتبلغ عينة البحث (400) طالب وطالبة من مجتمع البحث, اختيرت بطريقة عشوائية من المرحلة الاعدادية, الدراسة الصباحية, وبعد تحليل الإجابات إحصائياً كانت النتائج على النحو الأتي :-
1- طلبة المرحلة الاعدادية يمتلكون معتقدات معرفية.
2- دال احصائياً لمستوى استراتيجياً التعلم المنظم ذاتياً.
3- الذكور أكثر قدرة على التعلم المنظم ذاتياً من الاناث, وكذلك نجد أن الافراد ذوي التخصصات العلمية أكثر قدرة على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً من ذوي التخصصات الانسانية، ولا يوجد فرق دالٍ إحصائياً في التفاعل بين الجنس, التخصص الدراسي في مستوى المعتقدات المعرفية.