اثر استراتيجية S.n.i.p.s في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الادبي
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية S.n.i.p.s، مادة الجغرافيةالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف أثر استراتيجية (S.N.I.P.S) في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية الطبيعية .
لغرض التحقق من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الاتية :
لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق استراتيجية (S.N.I.P.S) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
ولأجل التحقق من صحة هذه الفرضية الصفرية اجرى الباحث تجربة واعتمد المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذي الاختبار البعدي لتحصيل لمادة الجغرافية الطبيعية ، تمثلت عينة البحث بطلاب الصف الخامس الادبي في احدى المدارس النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثالثة ،موزعة على شعبتين ،احداهما مثلت المجموعة التجريبية (30) طالباً درست على وفق استراتيجية (S.N.I.P.S) والاخرى مثلت المجموعة الضابطة (30) طالباً ، وقد تم اجراء التكافؤ في متغيرات (الذكاء ،العمر ،المعلومات السابقة ، لمادة الجغرافية ) .
وبعد ان حددت المادة العلمية التي تضمنت الفصول الثلاثة الاخيرة من كتاب الجغرافية الطبيعية المقرر تدريسه لطلاب الصف الخامس الادبي للعام الدراسي (2017- 2018) في العراق , تم تحليل محتوى تلك المادة لغرض تحديد اهدافها السلوكية وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي وبمستوياته السته , وفي ضوء تلك الاهداف تم اعداد (26) خطة تدريسية لكل مجموعة كما تم الاعتماد على اختبار تحصيلي تم اعداده تكون من (32) فقرة اختبارية (26) من نوع الاختيار من متعدد و (6) من نوع الاختبارات المقالية , وبعد نهاية التجربة والتي استخدمت فيها مجموعة من الوسائل الاحصائية اسفرت النتائج عن :
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية (S.N.I.P.S) وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل ولصالح المجموعة التجريبة .
وفي ضوء النتائج اعلاه توصل الباحث الى بعض الاستنتاجات والمقترحات واوصى بعض التوصيات لدراسات اخرى .
الكلمات المفتاحية:
الاَثر:هو احداث التغيير المطلوب في عينة البحث.
الاستراتيجية :- "بانها مجموعة من الاجراءات والممارسات التي يتبعها المعلم داخل الفصل للوصول الى مخرجات في ضوء الاهداف التي وضعها"
استراتيجية (S.N.I.P.S) من الاستراتيجيات التي اثبتت فاعليتها في الفهم الاستيعاب القرائي استراتيجية (S.N.I.P.S) التي تشدد على التمثيلات البصرية التي يحتوي عليها النص القرائي والاستفادة منها في فهمه واستيعابه ومن بين ما تشدد عليه الخرائط والصور والاشكال والخطوط الزمنية التي يتضمنها النص وهذا يعني ان استراتيجية (S.N.I.P.S) تقوم على تفسير الوسائل البصرية والاستعانة بها على فهم النص القرائي وتسهيل معالجته فورا