دراسة العلاقة بين تحصيل الطلبة في الكتابة واستعمال استراتيجيات الكتابة لدى طلبة المدارس الثانوية

المؤلفون

  • قصي مهدي مطر جامعة بغداد/ مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات الكتابة، التحصيل, جنس، مستوى الكفاءة

الملخص

تهدف الدراسة الحالية تحديد مدى استعمال طلبة المدارس الثانوية العراقية لاستراتيجيات الكتابة وكيف يمكن لمستوى الكفاءة وجنس الطلبة التأثير على استعمال استراتيجية الكتابة. تتناول الدراسة أيضًا العلاقة بين تحصيل الطلبة واستعمال استراتيجيات الكتابة بين طلبة المدارس الثانوية العراقية. لتحقيق هدف الدراسة، تم اختيار 140 طالب و طالبة  من طلبة المدارس الثانوية العراقية بشكل عشوائي من ستة مدارس مختلفة. تم اعتماد استبيان بيتريك وكزارل (2003) في الدراسة كأداة لجمع البيانات المطلوبة.  استعملت الحقيبة الاحصائية لتحليل البيانات التي تم جمعها. كشفت نتائج البحث قلة استعمال استراتيجيات الكتابة لدى طلبة المدارس الثانوية ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة ذوي الكفاءة المنخفضة و الطلبة ذوي الكفاءة العالية ، كذلك اظهرت الدراسة ان الاناث تستعمل استراتيجيات الكتابة أكثر مقارنة بالطلاب الذكور. ووجدت الدراسة أيضًا وجود علاقة إيجابية بين استخدام استراتيجية الكتابة وتحصيل الطلبة.                                                                     

التنزيلات

منشور

2022-02-14

إصدار

القسم

المقالات