فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في تطوير فـاعلية الذات لخفض مستوى الاحتراق الوظيفي المهني لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد

المؤلفون

  • محمد كمال أبوالفتوح أحمد عمر أستاذ مساعد الصحة النفسية بكلية التربية جامعة بنها - جمهورية مصر العربية

الكلمات المفتاحية:

اضطراب التوحد، فاعلية الذات، الاحتراق الوظيفي / المهني، الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في تطوير فـاعلية الذات لخفض مستوى الاحتراق الوظيفي / المهني لدى 20 معلمًا من معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، تضمن البرنامج المقترح في هذه الدراسة 12 جلسة إرشادية تم تقديمها خلال 3  أسابيع واستخدم الباحث فيها مقياس لفاعلية الذات لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد ومقياس  آخر لمستوى الاحتراق الوظيفي/المهني لديهم، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج المقترح قد ساهم وبصورة ذات دلالة إحصائية في تطوير فاعلية الذات وخفض مستوى الاحتراق الوظيفي/المهني لدى العينة المستهدفة في هذا الدراسة.

التنزيلات

منشور

2022-02-24

إصدار

القسم

المقالات