مهارة صياغة الاسئلة الصفية, مستوياتها, شروطها, تصنيفها, وانواعها
الكلمات المفتاحية:
المهارة، الاسئلة الصفيةالملخص
يهدف البحث الى معرفة مهارة الاسئلة الصفية من حيث مستوياتها وشروطها وتصنيفها وانواعها، وقد تحدد البحث بالأدبيات التي تناولت اهمية الاسئلة بالنسبة للطلبة والمعلمين اما اهم المصطلحات التي جاء بها البحث هي المهارة (فقد عرفها ريان على انها "القدرة على الاداء بدرجة كبيرة من الكفاية والدقة والسهولة".
وتوصل البحث لبعض الاستنتاجات هي كالآتي:
- نستنتج ان تكون الاسئلة المطروحة من قبل مدرس او معلم المادة المدرسة في تقييم تعلم الطلبة.
- نركز في تعليمنا على المستويات الدنيا (التذكر والفهم والاستيعاب) ثم يتم تقويم الطلبة على المستويات العليا (كالتركيب والتقويم).
- ان غزارة المادة العلمية لدى مدرس المادة وسعة اطلاعه تمكنه من مهارة استخدام الاسئلة الصفية والتقويمية بشتى انواعها.
اما اهم توصيات البحث هي:
- ترشيد الحوار وتشجيع الطلبة على طرح الاسئلة من خلال انماط اجرائية تكون عوناً لهم.
- تحفيز المدرسين والمعلمين على توظيف مهارة طرح الاسئلة الصفية بكافة تصنيفاتها.
اما اهم المقترحات فكانت بإجراء دراسة استبانة لقياس مهارات طرح الاسئلة الصفية لدى معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية.