دور التربية في تعزيز قيمة المواطنة لدى الأطفال من خلال العملية التفاعلية الحياتية في المؤسسات التربوية

المؤلفون

  • حنان عزيز عبد الحسين جامعة بغداد/ مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

تربية، تعزيز، قيمة، مواطنة، أطفال، عملية تفاعلية

الملخص

دور التربية في تعزيز قيمة المواطنة لدى الأطفال من خلال العملية التفاعلية الحياتية في المؤسسات التربوية         

هدف البحث الى دور التربية في تعزيز قيمة المواطنة لدى الأطفال من خلال العملية التفاعلية الحياتية في المؤسسات التربوية، وقد استعمل في تحقيق الهدف المنهج الوصفي وذلك بالتعرف على النظريات التربوية والاجتماعية التي تتوافق مع القيمة الوطنية أو المنطلقات النظرية لتربية المواطنة.

وتناول البحث الأنشطة التربوية ودورها في تثبيت القيم الوطنية الفلسفة التربوية في الأنشطة التفاعلية، فضلاً عن عرض الدراسات السابقة التي تناولت موضوع المواطنة، وتم وضع خرائط لكل من أستراتيجيات التعلم النشط (الفعال)، المهارات في العملية التفاعلية الحياتية في المجال التربوي، كما تم تحديد المؤسسات التي يقع على عاتقها تعزيز الهوية الوطنية، مثل الإعلام والمدرسة بشكل أساس.

وقد توصلت الباحثة الى الاستنتاجات التي بالإمكان من خلالها تعزيز قيمة المواطنة عن طريق العملية التفاعلية الحياتية في التربية على شكل ابعاد منها: البعد المعرفي، البعد الاجتماعي، البعد المهاري، والبعد الأخلاقي.

من ثم اوصت باستعمال الوسائط والطرق الحديثة والناجحة في تعزيز روح الموطنة، والاحتفاء بالمناسبات الوطنية وفي مقدمتها اليوم الوطني وتعريف الاطفال بقيمتها ودلالاتها، وتعريف الاطفال بحقوقهم وواجباتهم، وتأكيد حقهم في المساواة الاجتماعية والفرص المتكافئة.

التنزيلات

منشور

2022-02-24

إصدار

القسم

المقالات