تقويم الصور التوضيحية في محتوى كتاب الحاسوب للصف الثاني المتوسط من وجه نظر مدرسي المادة

المؤلفون

  • هاله محمد عبد مناهج وطرائق تدريس وزارة التربية /الكرخ الثالثة

الكلمات المفتاحية:

تقويم الصور التوضيحية، كتاب الحاسوب، معايير الصور الجيدة، تقويم محتوى

الملخص

     يرمي البحث إلى تقويم الصور التوضيحية والوقوف على مدى توافر معايير الصورة الجيدة في الصور التوضيحية لمحتوى كتاب الحاسوب للصف الثاني متوسط للعام الدراسي (2019-2020) من وجهه نظر مدرسي ومدرسات اختصاص حاسوب, وجرى اختيار العينة بالطريقة العشوائية حيث بلغ عددهم (30) مدرسا̎ ومدرسة كعينة لمجتمع الدراسة, ممن يدرسون المادة فعليا̎ في المدارس الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية لمحافظة بغداد (الكرخ الثالثة), ولتحقيق ذلك تم تحديد عشرة معايير وهي : الدقة العلمية, مناسبتها لمستوى الطلبة, وضوح الصورة, حداثة الصورة, جودة التلوين, ملائمة موقعها من الموضوع, مطابقة مضمونها لمحتويات الموضوع ملائمتها من حيث المساحة, مطابقة عنوانها لمضمونها , جودة التأشيرات , لمعرفه نقاط القوة وتعزيزها و تقليل من حدة نقاط الضعف او التخلص منها  من خلال تقديم مقترحات لتحسينها, وبعد تطبيق تلك المعايير على الصور التوضيحية وتحليلها وفق المنهج الوصفي وعند مقارنة نتائج التحليل مع النسبة المتفق عليها من قبل التدريسين كشفت النتائج إن الصور التوضيحية الواردة في محتوى كتاب الحاسوب للصف الثاني متوسط لم تراعي معايير الصورة الجيدة بنسب متوازنة حيث جاءت الدقة العلمية بنسبه (80%) أي بدرجة تقويم جيد جدا̎, ونسبه المعيار مناسبتها لمستوى الطلبة (52%) أي بدرجة تقويم مقبول ,ومعيار وضوح الصورة جاء بنسبة (57,3%) أي بدرجة تقويم مقبول, أما معيار حداثة الصورة (74%) فقد جاء بدرجة تقويم جيد, والنسبة المئوية لمعيار جودة التلوين(68%) جاء بدرجة تقويم متوسط ,ومعيار ملائمة موقعها من الموضوع كانت نسبته المئوية (67%) وعند مقارنتها بنسبة المتفق عليها جاءت بدرجة تقويم متوسط , أما معيار مطابقة مضمونها لمحتويات الموضوع فقد حقق نسبة (75% ) أي بدرجة تقويم جيد , بينما معيار ملائمتها من حيث المساحة حقق (55%) أي بدرجة تقويم مقبول, وجاء معيار مطابقة عنوانها لمضمونها بنسبة ( 56%) أي بدرجة تقويم مقبول, ومعيار جودة التأشيرات حقق نسبة (58% ) وهي درجة تقويم مقبول, وفي ضوء تلك النتائج توصلت الباحثة إلى :

- إن اغلب الصور التوضيحية لم تكن بمستوى جيد من حيث مراعاتها للفروق الفردية بين الطلبة وملائمتها من حيث المساحة و مطابقة عنوانها لمضمونها حيث كانت أغلبية الصور لم يوضع لها عنوان يناسب مضمون الصورة .

التنزيلات

منشور

2022-02-24

إصدار

القسم

المقالات