تصور مقترح لتفعيل الإشراف التربوي المعتمد على مجتمعات التعلم المهنية
الكلمات المفتاحية:
الإشراف التربوي، مجتمعات التعلم المهنية، تصور مقترحالملخص
تعد مجتمعات التعلم المهنية أسلوب منهجي لتحسين أداء التعليم والتعلم؛ حيث أنه من خلال تصميم وبناء مجتمعات التعلم المهنية يؤدي ذلك إلى التغلب على ثقافة الانعزال وتجزيئ عمل المشرفين التربويين. كما تظهر الدراسات أن بناء وتطوير مجتمعات تعلم مهنية قوية - تركز على تحسين التعليم والمناهج الدراسية والتقييم - سيؤدي إلى زيادة تعاون وتشارك المشرفين التربويين والمعلمين، وزيادة تطبيق الممارسات التعليمية الفعالة في الفصول الدراسية.
وتتلخص أدوار المشرف التربوي لضمان التطبيق والتفعيل الأمثل والمجود لمجتمعات التعلم المهنية ما يأتي: نشر ثقافة مجتمعات التعلم المهنية، وتدريب المعلمين عليها، ومتابعة التطبيق في كل مراحله، والإطلاع على التدخلات التي يقوم بها فريق مجتمعات التعلم المهنية بالمدرسة، والإطلاع على النتائج بعد تحليلها، وإعداد خطط تحسينية وتطويرية وإفادة المدارس بها، وتزويد المدارس بالجديد في مجتمعات التعلم المهنية.
لذا هدفت الورقة الحالية إلى تسليط الضوء على أهمية وضرورة مجتمعات التعلم المهنية للإشراف التربوي كضرورة ملحة لتطوير العملية التربوية بالمدارس بسلطنة عمان. وتقديم تصور لتفعيل الإشراف التربوي القائم على مجتمعات التعلم المهنية. انطلقت الورقة من التوجهات العالمية التي تنادي بضرورة تفعيل مجتمعات التعلم المهنية في العملية التربوية والإشرافية من أجل تطوير وتحسين العملية التربوية، وقد ارتكزت الورقة على أسس ومبادئ ومعايير مجتمعات التعلم المهنية. كما اعتمدت الورقة على منهج دراسة الحالة لجمع البيانات وتحليلها، من خلال رؤية الباحثين وتحليلهما لواقع ومتطلبات تطبيق وتفعيل مجتمعات التعلم المهنية بين الفئات الإشرافية المختلفة.