فاعليّة وحدة دراسية مقترحة في العمل التّطوعيّ في تنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو المواطنة المسؤولة لدى طالبات الصف الثامن بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان
الكلمات المفتاحية:
تعليم العمل التطوعي، مهارات التفكير الناقد، المواطنة المسؤولة، التربية في عمانالملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن فاعليّة وحدة دراسيّة مقترحة في العمل التطوعي في تنمية مهارات التفكير الناقد ،والاتّجاه نحو المواطنة المسؤولة لدى طالبات الصفّ الثّامن في سلطنة عُمان وقد استخدم الباحثان المنهج الشبه التجريبي لتحقيق أهدافها ,شملت عيّنة الدّراسة (20) طالبة من طالبات الصّف الثّامن الأساسي بمدرسة الصّدّيقة بنت الصّدّيق للتّعليم الأساسي ،وقد استخدمت أداتين لتحقيق أهداف الدراسة تمثّلت في اختبار للتّفكير النّاقد مكوّن من (25) سؤالا ومقياسًا للاتّجاه نحو المواطنة المسؤولة تكون من (20) عبارة في ثلاثةِ أبعادٍ وقد تمّ تطبيق هذه الأدوات قبلَ وبعد دراسة الوحدة الدّراسية المقترحة، وقد تحقّق الباحثان من صدقِ هذهِ الأدوات من خلالِ عرضها على مجموعة من المحكّمين المختصّين، ومن ثباتها من خلال معامل ألفا كرو نباخ حيث بلغ (0.701) لاختبار التفكير الناقد و(0.937) لمقياس الاتجاه نحو المواطنة المسؤولة، وقد توصّلت الدّراسة إلى وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05 ≥ α) لاختبار التفكير الناقد ،ومقياس الاتجاه نحو المواطنة المسؤولة بين متوسطات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ؛ممّا يؤكّد فاعليّة الوحدة الدّراسيّة المقترحة في تنمية مهارات التّفكير النّاقد والاتّجاه نحوَ المواطنة المسؤولة.