اثر استراتيجية التكامل التعاوني للمعلومات المجزأة في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وعمليات العلم لدى طالبات الرابع العلمي

المؤلفون

  • اعتماد ناجي فياض مدير قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي جامعة الفلوجة

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التكامل التعاوني، المفاهيم الفيزيائية، عمليات العلم

الملخص

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن  اثر  استراتيجية التكامل التعاوني للمعلومات المجزأة في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وعمليات العلم لدى طالبات الرابع العلمي من خلال الفرضيتين الصفريتين:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الفيزياء على وفق استراتيجية التكامل التعاوني للمعلومات المجزأة وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الثانية التي تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الفيزياء على وفق استراتيجية التكامل التعاوني للمعلومات المجزأة وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار عمليات العلم.

وتحدد مجتمع البحث بجميع طالبات الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية والاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الاولى للعام الدراسي (2018 – 2019)، اما العينة فقد اختيرت  بواقع شعبتين دراسيتين من ثانوية الانفال للبنات  وزعت عشوائيا على شعبتين التجريبية تضم (36) طالبة والضابطة وتضم (33) طالبة

اعدت الباحثة مستلزمات التجربة وادواتها المتمثلة ب (الاغراض السلوكية ،والخطط التدريسية ،اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية ، اختبار عمليات العلم).

تم تدريس مجموعتي البحث من قبل مدرسة المادة وتحت اشراف الباحثة.

استمرت التجربة (12) اسبوعا واظهرت نتائج تطبيق اختباري (اكتساب المفاهيم الفيزيائية ، وعمليات العلم) وتحليل البيانات الى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي المجموعتين  في اختبار اكتساب المفاهيم ولصالح المجموعة التجريبية، في حين لم تظهر النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي المجموعتين  في اختبار عمليات العلم.

وبناءا على نتائج التجربة اعطت الباحثة تفسيرها العلمي والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2022-02-28

إصدار

القسم

المقالات