فاعلية استخدام منصة المودل ( Moodle ) التعليمية في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة ظفار
الكلمات المفتاحية:
منصة المودل، مهارات، تصميم الاختبارات الإلكترونية، أعضاء هيئة التدريسالملخص
هدفت الدراسة معرفة فاعلية استخدام منصة المودل (Moodle) في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة ظفار، وتكونت أداة الدراسة من اختبار معرفي، وبطاقة ملاحظة، لقياس مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية (إنشاء أسئلة الاختبار الإلكتروني، ضبط خصائص الاختبار الإلكتروني، إدارة الاختبار الإلكتروني)، طُبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (25) من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار، تم اختيارهم بطريقة مقصودة، اتبع الباحثان المنهج الوصفي في تحليل احتياجات أعضاء هيئة التدريس وإعداد أدوات الدراسة، والمنهج شبه التجريبي في تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي لمعرفة فاعلية المتغير المستقل، وأثبتت الدراسة فاعلية استخدام منصة المودل (Moodle) في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجانبيه المعرفي والأدائي، وكان من أهم توصيات الدراسة ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس بجميع كليات جامعة ظفار ورفع مستوى اهتمامهم حول توظيف استخدام نظام المودل، وتصميم الاختبارات الإلكترونية وتطبيقها على طلبة الجامعة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.