التحول نحو التعليم الرقمي وفق رؤية 2030 في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر العاملين مع ذوي الاعاقة

المؤلفون

  • سحر زيدان زيان شحاته أستاذ التربية الخاصة المشارك المملكة العربية السعودية قسم التربية الخاصة- جامعة تبوك
  • هشام حسين مسفر القحطاني أخصائي تربية خاصة / إدارة تعليم جدة / المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

التعليم الرقمي، ذوي الإعاقة، رؤية المملكة العربية السعودية 2030

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس اتجاهات العاملين مع ذوي الاعاقة نحو استخدام التعلم الرقمي، ودرجة امتلاك مهارات التعليم الرقمي لديهن، وتكونت عينة الدراسة (180) من العاملين مع ذوي الاعاقة

(الإعاقة العقلية والإعاقة السمعية والإعاقة البصرية وفرط الحركة وتشتت الانتباه)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس يوضح أهمية التحول نحو التعليم الرقمي لذوي الاعاقة، وبعد التأكد من صدقه وثباته، تم معالجة البيانات إحصائياً، حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: توافر مهارات التعلم الرقمي لدى العاملين مع ذوي الاعاقة عينة الدراسة، وهذه النتائج تتفق مع بعض الدراسات وتختلف مع بعض الدراسات الأخرى، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها:

عقد دروات تدريبية لمواكبة التحديات والاتجاهات التربوية والتقنية الحديثة في هذا المجال.

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات