علاقة الضغط النفسي بالعزلة الإجتماعية لدى طلبة المرحله الثانوية النازحين
الكلمات المفتاحية:
الضغط النفسي، العزلة الاجتماعية، المرحلة الثانوية، النازحينالملخص
أن مشكله البحث الحالي تظهر جليةً من الصلة الوثيقة بين الضغط النفسي وبين العزلة الاجتماعية بوصفه سلوكا وخبرة او استجابة, بسبب ما يضيفه الضغط النفسي الى الطلبة النازحين من الإحساس بالاغتراب والعزلة عن المجتمع الذي هجروا اليه والذي يعكس بدوره شعوراً بالغموض لدى الطلبة النازحين حول حياتهم الحاضرة والمستقبلية, وعليه يستهدف البحث الحالى التعرف على الضغط النفسي والعزله الإجتماعيه لدى طلبة المرحله الثانويه النازحين, كما يستهدف التعرف ان كانت هنالك فروق داله إحصائيا للمتغيرين بين الطلبة النازحين من (الإناث- الذكور), ومدى العلاقه بين الضغط النفسى والعزله الإجتماعيه لدى هؤلاء الطلبة, ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة أداتين واحدة لقياس الضغط النفسى والأخرى لقياس العزله الإجتماعيه بين طلبة المرحله الثانويه النازحين, ولقد تحققت الباحثه من الخصائص القياسيه للأداتين, وبلغت عينة البحث (100) طالبة وطالبٍ من طلبة المرحله الثانويه النازحين, بواقع (50) طالبه و(50) طالباً من الطلبة النازحين, وأخذت العينة من مديرية تربية الكرخ الأولى ومديرية تربية الكرخ الثانية, وتم إختيارهم بالطريقه العشوائيه, وبعد تطبيق أدوات البحث وتحليل البيانات إحصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية
(الإختبار التائي , ومعامل أرتباط بيرسون , الفاكرونباخ) تم التوصل إلى النتائج الأتية:
- ارتفاع في الضغط النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية النازحين .
- عدم وجود فروق دالة احصائياً في الضغط النفسي بين طلبة المرحلة الثانوية النازحين من
(الذكور- الإناث).
- ارتفاع في العزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية النازحين .
- عدم وجود فروق دالة احصائياً في العزلة الاجتماعية بين طلبة الثانوية النازحين من (الذكور- الإناث).
- وجود علاقة بين الضغط النفسي والعزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية النازحين .
واستناداً لهذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.