المسائل اللفظية في كتب رياضيات الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية في فلسطين (دراسة تحليلية تقويمية)

المؤلفون

  • أسعد حسين عطوان جامعة الأقصى /غزة

الكلمات المفتاحية:

المسألة الرياضية اللفظية، كتاب الرياضيات، المرحلة الأساسية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توافر معايير المسائل اللفظية في كتب رياضيات الصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الأساسية في فلسطين، ولهذا الغرض أعد الباحث أداة تحليل وقائمة معايير تكونت من مجالين هما: الصياغة اللغوية، والمحتوى الرياضي، وبلغت عدد فقراتها 14 فقرة، بواقع 7 فقرات لكل مجال، وأظهرت نتائج التحليل حصول كتاب الصف الثالث على أعلى نسبة مئوية في درجة توافر معايير المسائل اللفظية، حيث وصلت 85.75%، وحصل كتاب الصف الثاني على نسبة مئوية بلغت 83.12%، أما كتاب الصف الأول فكانت نسبته المئوية 80.13%، وفي ضوء النتائج السابقة، أوصى الباحث بتطوير لغة المسائل اللفظية، ومراعاة التكامل مع المواد الأخرى عند إعداد المسائل، وصياغة المسائل بحيث تسهم في تعزيز القيم التربوية لدى الطلبة.

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات