توظيف المهارات المستقبلية أثناء التدريس من وجهة نظر طلبة الدراسات الإسلامية بجامعة الحدود الشمالية وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة المستقبل
الكلمات المفتاحية:
مهارات المستقبل، مهارات التعلم، المهارات التقنية، الاتجاه، لمهارات الحياتية، مهنة المستقبلالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين توظيف المهارات المستقبلية أثناء التدريس من وجهة نظر طلبة الدراسات الإسلامية بجامعة الحدود الشمالية واتجاهاتهم نحو مهنة المستقبل، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت الأدوات في استبانة توظيف المهارات المستقبلية، ومقياس الاتجاه نحو مهنة المستقبل. تم تطبيق الأداتين على عينة عشوائية مكونة من (242) طالباً وطالبة من طلبة قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية والآداب. وأظهرت النتائج أن المستوى الكلي لتوظيف المهارات المستقبلية ومحاورها الثلاثة أثناء التدريس كان متوسطاً، كذلك تبين أن الاتجاه نحو مهنة المستقبل لدى الطلبة كان متوسطاً، مع وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بينهما. ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الاستجابات على الاستبانة والمقياس تعزى لاختلاف النوع أو السنة الدراسية. وأوصت الدراسة بتدريب أعضاء هيئة التدريس على توظيف المهارات المستقبلية أثناء التدريس، وتحسين التوجهات المهنية المستقبلية لدى الطلبة.