التشوهات المعرفية وإدارة الوقت كمنبئات بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة كلية مجتمع جامعة الأقصى

المؤلفون

  • عيسى محمد المحتسب جامعة الاقصى/ غزة- فلسطين
  • محمد عاشور صادق جامعة الاقصى/ غزة- فلسطين

الكلمات المفتاحية:

التشوهات المعرفية، إدارة الوقت، التسويف الأكاديمي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن امكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال كلا من التشوهات المعرفية وإدارة الوقت، والتعرف الى مستوى كل من التشوهات المعرفية وإدارة الوقت والتسويف الأكاديمي، فضلا عن الكشف عن العلاقة بين كل من التشوهات المعرفية وإدارة الوقت والتسويف الاكاديمي لدى طلبة كلية مجتمع الأقصى، وتكونت عينة الدراسة من (250) طالباً وطالبة من طلبة كلية مجتمع الأقصى، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من التشوهات المعرفية والتسويف الأكاديمي متوسط، وأن مستوى إدارة الوقت مرتفع، وكذلك وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين كل من التشوهات المعرفية والتسويف الأكاديمي، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين إدارة الوقت والتسويف الأكاديمي، وأن متغيرات: التشوهات المعرفية وإدارة الوقت ومحاورهما تساهم بقدر مقبول في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي.

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات