الارتياح النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى مدرسي المرحلة الثانوية
الكلمات المفتاحية:
الارتياح النفسي، الاداء الوظيفي، مدرسي ومدرسات، المرحلة الثانويةالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى كل من الارتياح النفسي والاداء الوظيفي لدى عينة من مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية للعام الدراسي (2019-2020) وفي ضوء بعض المتغيرات ( الجنس , مدة الخدمة ) وقد قامت الباحثة بناء اداتين لقياس الارتياح النفسي , واداة لقياس الاداء الوظيفي , وبعد استخراج الصدق والثبات للمتغيرات قامت الباحثة بتطبيق المقياسيين على عينة طبقية عشوائية بلغت (100) مدرس ومدرسة , ولغرض معالجة البيانات احصائيا استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة , والاختبار التائي للعينتين مستقلتين وتحليل التباين الاحادي, وقد أظهرت النتائج وجود مستوى منخفض من الشعور بالارتياح النفسي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية ومستوى جيد من الشعور بالأداء الوظيفي , وعدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى الارتياح النفسي تبعا لمتغير الجنس وجود فروق في الارتياح النفسي تبعاً لمتغير مدة الخدمة ولصالح ذوي المدة (11-فأكثر) , وعدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى الاداء الوظيفي تبعا لمتغيري الجنس ومدة الخدمة , وكذلك وجود علاقة ارتباطية بين الارتياح النفسي والاداء الوظيفي , وخرج البحث بالعديد من التوصيات والمقترحات .