الارتياح النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى مدرسي المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • بان صابر قدوري الدوري جامعة تكريت / كلية الآداب

الكلمات المفتاحية:

الارتياح النفسي، الاداء الوظيفي، مدرسي ومدرسات، المرحلة الثانوية

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى كل من الارتياح النفسي والاداء الوظيفي لدى عينة من مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية للعام الدراسي (2019-2020) وفي ضوء بعض المتغيرات ( الجنس , مدة الخدمة ) وقد قامت الباحثة بناء اداتين لقياس الارتياح النفسي , واداة لقياس الاداء الوظيفي , وبعد استخراج الصدق والثبات للمتغيرات قامت الباحثة بتطبيق المقياسيين على عينة طبقية عشوائية بلغت (100) مدرس ومدرسة , ولغرض معالجة البيانات احصائيا استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة , والاختبار التائي للعينتين مستقلتين وتحليل التباين الاحادي, وقد أظهرت النتائج وجود مستوى منخفض من الشعور بالارتياح النفسي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية ومستوى جيد من الشعور بالأداء الوظيفي , وعدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى الارتياح النفسي تبعا لمتغير الجنس وجود فروق في الارتياح النفسي تبعاً لمتغير مدة الخدمة ولصالح ذوي المدة (11-فأكثر) , وعدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى الاداء الوظيفي تبعا لمتغيري الجنس ومدة الخدمة , وكذلك وجود علاقة ارتباطية بين الارتياح النفسي والاداء الوظيفي , وخرج البحث بالعديد من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات