تصور مقترح لتقييم البرامج التربوية في مكافحة السلوكيات السلبية لدى طلاب الجامعة باستخدام النمذجة البنائية (دراسة ميدانية: جامعة الحدود الشمالية)
الكلمات المفتاحية:
تربوي، سلوكيات سلبية، المساقات التدريبية، أدوات التقويم، توصيف المقرر، النمذجة البنائيةالملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم البرامج التربوية التعليمية الحديثة وكفاءتها في تطبيق أفضل الممارسات التعليمية لتوعية الطلبة من مخاطر السلوكيات السلبية، بما يتوافق وسياسة التعليم العالي، ومناسبة مجالات وأبعاد البرامج التربوية لنشر الوعي بين الطلبة من الوقوع في براثن هذه السلوكيات غير اللائقة والمضرة. وتبنت الدراسة المنهج الاستكشافي الاستقرائي من خلال النمذجة بالمعادلة البنائية والتحليل الوصفي للبيانات التي جمعت من عينة الدراسة التي اختيرت عشوائياً من أعضاء هيئة التدريس التربويين والمتخصصين في المجالات التربوية بجامعة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية وعددهم (385 مستجيبًا) من خلال أداة المسح التي تم تصميمها خصيصاً لتحقيق أهداف الدراسة ضمن محاور أساليب التدريس، وأدوات التقويم، والمساقات التدريبية، ووصف المقررات، واستخدام التكنولوجيا. ونتج عن الدراسة تسجيل غالبية المحاور درجة متوسطة وكانت قيم وزن معاملات الانحدار المعيارية لأبعاد البرنامج التربوي الحالي الخمسة مقبولة وأقل من (0.5) مما يؤكد فعالية البرنامج التربوي في مكافحة السلوكيات السلبية باستثناء بعدي وصف المقررات واستخدام التكنولوجيا من وجهة نظر الأكاديميات لأثرهما الكبير على نتيجة التقييم حيث كانت المقررات أقل نسبة تشبع من وتحليل العامل توكيدي بقيمة (0.26) وارتباطها سلبياً مع استخدام التكنولوجيا.