مدى تضمين محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية والوطنية بخرائط التفكير التفاعلية بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • أحمد بن محمد بن أحمد آل خيرة عسيري أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك /المملكة العربية السعودية / وزارة التعليم /جامعة الملك خالد / كلية التربية

الكلمات المفتاحية:

تحليل محتوى، خرائط التفكير، مقررات الدراسات الاجتماعية والوطنية، تصور مقترح لتضمين خرائط المفاهيم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تضمين محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية والوطنية بخرائط التفكير التفاعلية بالمراحل التعليمية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة الدراسة المستخدمة من بطاقة تحليل محتوى؛ حيث تضمنت قائمة بأنواع خرائط التفكير، حيث تكونت عينة الدراسة من كافة مقررات الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة وهي (12) كتاب للطالب بأجزائها الأول والثاني، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها طبقت على عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها: تركزت نسبة تضمين خرائط التفكير على مستوى المراحل الدراسية كلا من المرحلة المتوسطة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني (54.9%) ويليها المرحلة الابتدائية بنسبة (45.1%). جاءت نسبة تضمين خرائط التفكير على مستوى ترتيب الفصول كلا من الفصل الدراسي الأول للمرحلة الابتدائية في المرتبة الأولى بنسبة مئوية (30.6%)، وبدرجة توافر كبيرة، ثم يليه الفصل الدراسي الأول والثاني للمرحلة المتوسطة في المرتبة الثانية بنسبة مئوية (28.9%)، (26.0%)،وبدرجة توافر متوسطة، ثم بقية الفصول بدرجة توافر قليلةأخيرًا يأتي . جاء ترتيب خرائط التفكير: خريطة الشجرة في المرتبة الأولى حيث بلغت نسبة إجمالي تضمينها في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة (37.0%)، وبدرجة توافر كبيرة، ثم خريطة التدفق في المرتبة الثانية بنسبة مئوية (19.7%)، وبدرجة توافر متوسطة، ويليها بقية خرائط التفكير بدرجة توافر قليلة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين خرائط التفكير وبشكل متوازن ومتعمق في جميع مقررات الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمراحل التعليمية المختلفة وبشكل أكبر، إجراء دراسات مماثلة وعلى مراحل تعليمية مختلفة ومقررات أخرى.

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات