قياس المفاهيم التاريخية لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • ضحى عادل محمود العاني جامعة بغداد / كلية التربية للبنات / قسم رياض الاطفال
  • مروه صالح علوان كاظم ألشمري جامعة بغداد / كلية التربية للبنات / قسم رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

المفاهيم التاريخية، اطفال الروضة

الملخص

  تعد المفاهيم التاريخية من المفاهيم التي يصعب تقديمها للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة الا باستعمال تقنيات حديثة وكذلك لصعوبة القيام بزيارات الى كل المعالم التاريخية والرجوع الى العصور القديمة وقلة الدراسات في هذا المجال لذلك فاننا بحاجة الى وسيط جذاب ويحبه الاطفال قادر على ايصال بعض المفاهيم  المجردة التي يصعب تعليمها للاطفال بالطرق التقليدية ومن ضمن هذه النشاطات التي تقدمها الروضه للاطفال هي القصص التي يتم من خلالها تنمية ثروتهم اللغوية وترسيخ نوازعهم الدينيه والروحية وتهذيب خلقهم القويم وتكوين اتجاهاتهم السليمه ومعارفهم ومفاهيمهم الحياتية .

وهدف البحث الحالي  تعرف:

1-المفاهيم التاريخية لدى اطفال الروضة, ويتحقق من خلال الفرضية الاتية:

-ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات الاطفال على اختبار المفاهيم التاريخية والمتوسط الفرضي.وتحدد البحث الحالي بالاطفال المتواجدين في رياض الاطفال الحكوميه في محافظة واسط (قضاء العزيزية)  وللاعمار من (5-6)  سنوات  ومن كلا الجنسين. ، لذا تم اختيار الاطفال عشوائيا من روضة البروج البالغ عددهم(100) طفل وطفلة , وتحقيقا لاهداف البحث عرضت الباحثة فقرات اختبار المفاهيم التاريخية بشكلها الاولي البالغة (16) فقرة على مجموعة من الخبراء  المختصين في العلوم التربوية والنفسية ،,وتم استخدام اختبار مربع كاي ،اذ تم حذف 2 فقرة لانهما غير دالة ،  وبذلك بلغ عدد فقرات الاختبار ( 14 ) فقرة وبعد اجراء التحليل الاحصائي حذف فقرتين في اختبار التمييز واصبح الاختبار يتكون من ( 12) فقرة بشكله النهائي.

وتوصل البحث الى ان اطفال الروضة يعانون من ضعف في المفاهيم التاريخية ... وإستناداً الى هذه النتائج توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات والمقترحات المناسبة

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات