اثرانموذج ياكر البنائي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الجغرافية

المؤلفون

  • مرتضى حميد شلاكة مركز البحوث التربوية والنفسية / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

انموذج ياكر البنائي- الاكتساب ـ المفاهيم الجغرافية

الملخص

يرمي البحث إلى اثر انموذج ياكر البنائي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الجغرافية , وبحسب فرضية البحث الآتية: " لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05)، بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية اللذين يدرسون مادة مبادئ الجغرافية العامة على وفق أُنموذج ياكَر البنائيّ، وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة اللذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية. استعمل الباحث التصميم التجريبيّ ذا الضبط الجزئيّ والاختبار البعديّ، واختار قصدياً عينة من طلاب الصف الاول المتوسط للعام الدراسيّ(2016-2017)، من المدارس المتوسطة النهارية الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثالثة ، واختار الباحث موضوعات من كتاب مبادئ الجغرافية العامة المقرر تدريسه للعام الدراسيّ(2016-2017). حدد الباحث الإجراءات اللازمة لإتمام بحثه، فكانت عينة البحث مكونة من(73) طالب، اختار الباحث شعبتين عشوائياً* لتمثل مجموعتي البحث، وبطريقة السحب العشوائي ظهر التوزيع الآتي : المجموعة الأولى هي المجموعة التجريبية التي تدرس بأنموذج ياكر وكان من نصيب شعبة (ج) والمجموعة الثانية هي المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية وكان من نصيب شعبة (د) ، وقد استغرق تطبيق التجربة فصلاً دراسّياً واحداً وتم التحقق من السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبيّ، وذلك بتحديد العوامل التي يمكن أن تؤثر في المتغير التابع. وأعدّ الباحث مستلزمات البحث من الأهداف السلوكية، فكانت (45) هدفاً سلوكياً ،موزعة على المستويات الثلاث الاولى عمليات الاكتساب (تعريف، تمييز ، والتطبيق)، اعد الباحث (15) خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية، ومثلها للمجموعة الضابطة، إذّ نُظمت الخطط للمجموعة التجريبية على وفق أُنموذج ياكَر البنائيّ، والضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية، ، وأعد الباحث أيضاً اختباراً بعدياً لاكتساب المفاهيم تكون من (45) فقرةً من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدقه، ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه وثباتهُ. واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة لإتمام بحثه، فاستعمل الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، لأجل التكافؤ، وايجاد الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة ، ومعامل الفا كرونباخ لاستخراج ثبات الاختبار. وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعة التجريبية اللذين درسوا مادة مبادئ الجغرافية العامة، على وفق انموذج ياكر البنائي على طلاب المجموعة الضابطة اللذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية، وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث استنتج الباحث عدداً من الاستنتاجات، والتوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

المقالات