صعوبات تدريس مادة جغرافية المدن من وجهة نظر طالبات المرحلة الثالثة كلية التربية للبنات
الكلمات المفتاحية:
معادلة فيشر ، معادلة بيرسون ، مربع كايالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة (صعوبات تدريس مادة جغرافية المدن من وجهة نظر الطالبات)، وقد اختارت الباحثة جميع طالبات المرحلة الثالثة في قسم الجغرافية في كلية التربية للبنات وقد بلغت العينة (113) طالبة، واستعملت الباحثة الاستبانة لتحقيق هدف البحث وتكونت الاستبانة من (6) محاور وكل محور اشتمل على عدد من العبارات مثلت تلك الصعوبات وايضاً استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية وهي معامل ارتباط بيرسون لايجاد معامل الثبات وايضاً معادلة حدة الصعوبة (معادلة فيشر)، وقامت الباحثة بحساب تكرارات الاجابات لكل صعوبة وفقاً للبدائل الثلاث (صعوبة رئيسة، صعوبة ثانوية، لاتشكل صعوبة) لاستخراج الوسط المرجح والوزن المئوي واعطيت ثلاث درجات للبديل الاول ودرجتين للبديل الثاني ودرجة واحدة للبديل الثالث وبذلك يكون الوسط الحسابي للمقياس (2) ورتبت الصعوبات تنازلياً لكل مجال ومن خلال تحليل الفقرات وجدت هناك صعوبات في المجالات التي ذكرتها الباحثة ففي مجال المحتوى تراوحت صعوباته بين (2,15 – 1,18) ، اما مجال التقنيات والوسائل التعليمية تراوحت الصعوبة (2,47 – 2,04)، وفي مجال طرائق التدريس تراوحت الصعوبة (2,27 – 1,37)، اما مجال اختبار الطالبات تراوحت صعوباته بين (2,41 – 2,00)، وفي مجال التدريسيين تراوحت صعوباته (2,38 – 1,85)، اما مجال التقويم تراوحت الصعوبة بين (2,08 – 1,88).