المعرفة الرياضية الاجرائية وعلاقتها بالذكاء المنطقي الرياضي عند طلبة المرحلة الثالثة قسم الرياضيات، كلية التربية للعلوم الصرفة/ إبن الهيثم، جامعة بغداد.
الكلمات المفتاحية:
المعرفة الرياضية الاجرائية، الذكاء المنطقي الرياضيالملخص
هدف البحث تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين المعرفة الرياضية الاجرائية والذكاء المنطقي الرياضي عند طلبة المرحلة الثالثة، قسم الرياضيات، كلية التربية للعلوم الصرفة/ إبن الهيثم، جامعة بغداد عن طريق الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما مستوى المعرفة الرياضية الاجرائية عند طلبة المرحلة الثالثة، قسم الرياضيات، كلية التربية للعلوم الصرفة/ إبن الهيثم، جامعة بغداد ؟ وهل هناك فرق على متغير الجنس؟
2- هل يمتلك طلبة المرحلة الثالثة، قسم الرياضيات، كلية التربية للعلوم الصرفة/ إبن الهيثم، جامعة بغداد الذكاء المنطقي الرياضي ؟ وهل هناك فرق على متغير الجنس؟
3- هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين مستوى المعرفة الرياضية الاجرائية والذكاء المنطقي الرياضي عند طلبة المرحلة الثالثة، قسم الرياضيات، كلية التربية للعلوم الصرفة/ إبن الهيثم، جامعة بغداد؟ وما طبيعة هذه العلاقة الارتباطية بحسب متغير الجنس؟
وبعد تحديد مجتمع البحث الذي مثّل كلية التربية للعلوم الصرفة/ إبن الهيثم، جامعة بغداد؛ تمّ تحديد طلبة المرحلة الثالثة قسم الرياضيات ميداناً لإجراء التجربة، وبذلك بلغ حجم عينّة البحث من الطلبة (75) طالبا وطالبة موزعين بواقع (38) طالبا و(37) طالبة. ولقياس المعرفة الرياضية الاجرائية والذكاء المنطقي الرياضي قامت الباحثة ببناء اختبارين الأول لقياس المعرفة الرياضية الاجرائية ويتكون من (8) فقرات، والثاني لقياس للذكاء المنطقي الرياضي ويتكون من (10) فقرات، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما. توصل البحث إلى عدم امتلاك طلبة قسم الرياضيات، كلية التربية للعلوم الصرفة/ إبن الهيثم، جامعة بغداد للمعرفة الرياضية الاجرائية قياساً بالمتوسط الفرضي الذي تمت المقارنة به. بينما يمتلكون ذكاء منطقيا رياضيا. وتوجد علاقة ارتباطية بين المعرفة الرياضية الاجرائية والذكاء المنطقي الرياضي للطلبة ككلّ.