دور قادة المدارس في تطوير مهارات التدريس في القرن الحادي والعشرين لمعلمي ومعلمات محافظة العارضة

المؤلفون

  • مفرح حسين أسعد لغبي وزارة التعليم

الكلمات المفتاحية:

دور، قادة المدارس، مهارات القرن الحادي والعشرين

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين

( مهارات التعلم والابتكار ، ومهارة تقنية المعلومات، والمهارات الحياتية والوظيفية) لدى معلمي ومعلمات محافظة العارضة، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أفراد العينة حول دور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين طبقًا لمتغيرات:

(النوع، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) من وجهة نظر أفراد عينة البحث. وقد استخدم الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع المعلومات اللازمة لتحقيق أهداف البحث، وطُّبقت على عينة مكونة من (339) معلمًا ومعلمة في مدارس محافظة العارضة بإدارة تعليم جازان، وقد تم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من عام 1442هـ. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: موافقة أفراد العينة وبدرجة كبيرة على عبارات دور قادة المدارس في ممارسة تطوير المعلمين والمعلمات على اكتساب تلك المهارات الثلاث من مهارات القرن الحادي والعشرين؛ حيث كانت مستوى الدلالة لقيمة (ت) فيما يتعلق بدور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين أصغر من مستوى الدلالة (0.05) وهذا يعني وجود فروق ذات دلالة احصائية في آراء أفراد العينة باختلاف النوع, بينما مستوى الدلالة لقيمة (ف) كانت أكبر من مستوى الدلالة (0.05) في جميع المحاور وفقًا لمتغير الخبرة وهذا يعني عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد العينة باختلاف سنوات الخبرة, وأما مستوى الدلالة لقيمة (ت) فيما يتعلق بدور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين فقد جاء أصغر من مستوى الدلالة (0.05) وهذا يعني وجود فروق ذات دلالة احصائية في آراء أفراد العينة وفقًا للمؤهل العلمي. وقد ختمت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات منها : العمل على تحسين الكفايات المهنية لقادة المدارس بما يتلاءم مع التطورات العلمية والتربوية المعاصرة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.       

التنزيلات

منشور

2023-02-08

إصدار

القسم

المقالات