مستوى اليقظة الذهنية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب جامعة الحدود الشمالية

المؤلفون

  • نوير سليمان البلوي جامعة الحدود الشمالية

الكلمات المفتاحية:

اليقظة الذهنية، الكفاءة الذاتية الأكاديمية

الملخص

الملخص:

هدفت الدراسة للوقوف على العلاقة بين اليقظة الذهنية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب جامعة الحدود الشماليةـ استخدم المنهج المسحي الارتباطي، وتألفت العينة من (97) طالباً، وتم تطوير مقياس لليقظة الذهنية تكون من (42) فقرة مقسمة على سبعة محاور بواقع ست فقرات لكل محور، وتطوير مقياس للكفاءة الذاتية الأكاديمية، وتكون المقياس من (20) فقرة، واستخدام مقياس ليكرت الخماسي للإجابة على فقرات المقياسين. وأظهرت النتائج وجود سمة اليقظة الذهنية لدى الطلاب بمستوى مرتفع، وعلى مستوى المحاور السبعة التي شكلت مقياس اليقظة الذهنية فقد حصل محور التفكير الواعي على أعلى متوسط حسابي بلغ (4.08) بمستوى مرتفع. وسمة الكفاءة الذاتية الأكاديمية بمستوى متوسط ، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستويات اليقظة الذهنية والكفاءة الذاتية الأكاديمية بلغت (0.732) وهي قيمة مرتفعة تدل على الارتباط الكبير بين متوسطاتهما. وبناء عليه أوصت الباحثة بتقديم برامج تدريبية ودورات متخصصة تهدف إلى تحسين مفهوم اليقظة الذهنية وتعمل على رفع الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطلاب.

التنزيلات

منشور

2023-02-13

إصدار

القسم

المقالات