فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين إدارة الذات في خفض التلكؤالأكاديمي لدى طلاب الصف العاشر
الكلمات المفتاحية:
معرفي سلوكي، إدارة الذات، التلكؤ الأكاديميالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين إدارة الذات في خفض التلكؤ الأكاديمي لدى طلاب الصف العاشر، وتكونت العينة من(26) طالباً من الذكور، مقسمين إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددها(13) طالباً، ومجموعة ضابطة وعددها(13) طالباً، وتم استخدام مقياسي إدارة الذات، والتلكؤ الأكاديمي، إعداد الباحث، والبرنامج الإرشادي إعداد الباحث، وبينت النتائج فعالية البرنامج في تحسين إدارة الذات وخفض التلكؤ الأكاديمي في القياس البعدي، كما بينت استمرار هذا التحسن في إدارة الذات وزيادة خفض التلكؤ في القياس التتبعي لدى المجموعة التجريبية.