تداعيات جائحة كورونا (كوفد 19) وأثرها على الوظيفة التعليمية والنفسية للأسرة العمانية
الكلمات المفتاحية:
كورونا، كوفيد 19، تداعيات الجائحة، وظائف الأسرة، استراتيجيات إرشاديهالملخص
الملخص باللغة العربية:
هدفت الدراسة التعرف على تداعيات جائحة كورونا (كوفيد 19) وأثرها على الوظيفتين التعليمية والنفسية للأسرة العمانية، من وجهة نظر عدد من الآباء والامهات،اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي الكيفي القائم على جمع المعلومات غير الرقمية، حيث تم توجيه ثلاثة أسئلة مفتوحة، الكترونياً عبر القوقل درايف لمجموعة من الآباء والامهات يعمل بعضهم في القطاع الحكومي والبعض الآخر امهات ملتحقات في برامج الدراسات العليا في الجامعة، تراوحت اعمارهم ما بين ( 30 -50 سنه)، استجاب منهم ( 28 ) أماً وآباً
( 22 أم و6 آبا )، وبعد جمع المعلومات والآراء وتحليلها وتفسيرها وربطها بالأطر النظرية ونتائج الدراسات السابقة المرتبطة في الجائحة، أظهرت نتائج تحليل وتفسير الاستجابات ،أن تداعيات التحول للتعليم الالكتروني، والحجر المنزلي، والتباعد الاجتماعي وما ارتبط بها من تحديات كانت من أكثر الاستجابات التي شكلت تحدياً حقيقياً للأسرة العمانية في آداء وظيفتها التعليمية، في حين تصدرت استجابات (القلق على مستقبل الأبناء التعليمي، والخوف والقلق من اكتساب انماط سلوكية سلبية للأبناء، كالإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي وتناقص دافعية الأبناء نحو التعلم، وعدم تحمل المسؤولية في آدا مهماتهم الاكاديمية، والقلق والخوف من الاصابة، الخوف على كبار السن ،الشعور بالعزلة النفسية، صعوبة ايجاد بدائل ترفيهية للأطفال) التحديات المرتبطة في آدا الأسرة لوظيفتها النفسية، وبناء على هذه النتائج تم تقديم مقترحات تضمنت عدد من الفنيات الإرشادية
(النفسية والمعرفية والأسرية والسلوكية) لتعزيز مهارات الآباء والامهات في التعامل مع التحديات والازمات الأسرية بشكل عام والوظيفة التعليمية والنفسية بشكل خاص، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تبني هذه الاستراتيجيات الإرشادية كأنموذج إرشادي في تعزيز مهارات الأسرة في التعامل مع الازمات الاسرية.