أنماط التغذية الراجعة المستخدمة في نظام التعليم الإلكتروني من معلمات الحلقة الأولى في محافظة مسقط بسلطنة عمان

المؤلفون

  • أمينه بنت سالم بن علي المخمرية وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان
  • حسين بن علي الخروصي جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان
  • ماهر أبو هلال جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان

الكلمات المفتاحية:

التغذية الراجعة، التقويم المستمر، التقويم الصفي، الحلقة الأولى، سلطنة عمان

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمات الحلقة الأولى لأنماط التغذية الراجعة المختلفة في نظام التعليم الإلكتروني، والفروق في درجة الاستخدام باختلاف التخصص والخبرة التدريسية والتدريب أثناء الخدمة في مجال التقويم الصفي والتفاعل بينها. تألفت عينة الدراسة من 350 معلمة من معلمات الحلقة الأولى في المدارس الحكومية بمحافظة مسقط للعام الدراسي 2020\2021م. استخدمت الدراسة استبانة احتوت على أربع أنماط مختلفة من أنماط التغذية الراجعة هي التغذية الراجعة التعزيزية والإعلامية والتصحيحية والتفسيرية، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للاستبانة من حيث الصدق والثبات.

ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن التغذية الراجعة التعزيزية هي أكثر أنماط التغذية الراجعة استخداما من معلمات الحلقة الأولى، وأن التغذية الراجعة الإعلامية هي الأقل استخدما. وأنه توجد فروق دالة احصائياً بين المعلمات في درجة استخدام أنماط التغذية الراجعة تعزى إلى متغيرات التخصص، والخبرة التدريسية، بينما لا توجد فروق دالة احصائياً بين المعلمات في درجة استخدام أنماط التغذية الراجعة تعزى إلى التدريب أثناء الخدمة في مجال التقويم الصفي والتفاعلات الثنائية بين المتغيرات. وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات من بينها التأكيد على أهمية توظيف المعلمات لأنماط التغذية الراجعة المختلفة للطلبة في عملية التقويم المستمر، وإجراء المزيد من الدراسات حول أنماط التغذية الراجعة المختلفة وفاعليتها على مختلف المراحل التعليمية والمواد الدراسية.

التنزيلات

منشور

2023-02-13

إصدار

القسم

المقالات